اخبار مصر اليوم - البابا تواضروس من الإسكندرية: الحديث قبل الفهم «جهل وانغلاق ذهن»

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ألقى البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عظة روحية في الجلسة الختامية للمجمع المقدس، مساء الخميس، والذي عقد على مدار أيام بدير الأنبا بيشوى في وادي النطرون تحت عنوان «رحلة الاستنارة والجهل».

وقال البابا: «نحتاج إلى العقل الدارس الفاهم المتطور المستنير والنفس البارة المستقيمة ذات الطريق الواضح وأيضا حياة التقوى أي السلوك النقي حسب وصايا الله».

وتحدث البابا في عظته عن رحلة الجهل والتى تتمثل في إنغلاق الذهن وهو الكلام قبل الفهم وهذا أسوأ شئ سواء على نطاق الأسرة الصغيرة أو المجمع الكبير، ورحلة الجهل تعنى التحدث قبل الفهم والاستيعاب وإنعدام البصيرة يعنى امساك العين عن المعرفة أي إنعدام البصيرة عن الرؤية والبعض يقول فلان ده أعمى أي منعدم البصيرة أو الرؤية.

وأشار البابا إلى أن أحد صفات الجهل عبوس الوجه تجاه الآخرين، فلا يملك صاحبه السلام أو الفرح وفي سفر الأمثال «القلب الفرحان يجعل الوجه طلقا» ولأنهم في طريق الجهل لا يملكوا الفرح لان الفرح هو علامة الصحة الروحية.

وأوصى البابا الحاضرين قائلاً: «أحب أن أضع أمامكم الآتي حينما نقول أفتح ذهنك لا نعني قبول أي شئ بدون فحص لكن يجب أن نعطي أنفسنا الفرصة لكي نفهم «لاَ يَعْرِفُونَ وَلاَ يَفْهَمُونَ لأَنَّهُ قَدْ طُمِسَتْ عُيُونُهُمْ عَنِ الإِبْصَارِ، وَقُلُوبُهُمْ عَنِ التَّعَقُّلِ» وإنقتاح الذهن يتطلب دراسة وتعمق ووقت وانتظار لصوت الله فلا نصنع أمورنا لمجرد فكرنا ولابد من صلوات مرفوعة وركب منحنية وإنجيل مفتوح لكي تنفتح بصيرتنا وانفتاح الذهن والإستنارة يجعل حضور المسيح واضحا ومعية الله محسوسة وملموسة. نتعقل ونتكلم ونفتح أذهاننا.. نفهم الكتب».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق