اخبار مصر اليوم - «خطة النواب» تناقش الموازنة العامة: «من حق الشعب معرفة أين تذهب أمواله»‬

المصري اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

واصلت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الأربعاء، مناقشة موازنات الوزارات والهيئات التابعة لها. وقال الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة إن «أعضاء اللجنة يقومون بدور تاريخى بمنتهى الأمانة والشفافية والإخلاص والمهنية، ولا يبغون سوى الله والوطن والدولة والشعب»، مشيرا إلى أن «الموازنة العامة للدولة أهم وثيقة يتم مناقشتها لتفعيل للدور الرقابي الحقيقي لمجلس النواب».

وأضاف «عيسى»: «برلمانات العالم كلها كان السبب الرئيسى في إنشاءها هو مناقشة الموازنة والحساب الختامي، وكل برلمانات العالم بدأت بلجنتين فقط هما الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة، لذلك فإن لجنه الخطة والموازنة هي التي تهتم بمتطلبات الموازنة وكيفيه تغطيه العجز».

وحول التصريحات التي أطلقها وزيرى التعليم والصحة في اجتماعات اللجنة، وسببت جدلا خلال اليومين الماضيين، قال: «كل من يتحدث ويصرح هو مسؤول عن تصريحاته، والجلسات كانت علنية، وعلى الرغم من نص اللائحة على أن جلسات اللجان النوعية غير علنية إلا بإذن رئيس اللجنة، إلا أننا نرسى تقاليد برلمانية موجودة منذ سنوات طويلة إن الجلسات علنية بحضور الصحافة والإعلام إلا في حالات معينة تستدعى أن تكون سرية أو مغلقة».

وأضاف: «هناك معايير عالمية في شفافية إعداد الموازنة العامة للدولة، وأول هذه المعايير هو حضور الصحافة والإعلام، ونقل وجهات النظر المتباينة في إطار ديمقراطي كامل، ومن حق الشعب أن يعرف كيف تتصرف الحكومة في أمواله، خاصة أن الشعب المصري هو من يمول عجز الموازنة بطريقة غير مباشرة من خلال شراء إذون خزانة من البنوك، والتصريحات المقلقة والمزعجة مسئولية من يصرح، ولجنة الخطة والموازنة تعمل بمهنية وحرفية بفضل أعضائها والعمالقة الموجودين فيها».

وطالب «عيسى» بـ«تحمل كل شخص المسئولية الكاملة عن تصريحاته»، مشيرًا إلى أنه «من يطلق التصريح مسؤول، وأثق تماما في المسئولية المهنية للصحفيين والنواب والحكومة».

من ناحية أخرى، ناقشت اللجنة موازنة وزارة البترول، وقال المهندس عابد عز رئيس الهيئة العامة للبترول، إن التحديات التي واجهها القطاع كبيرة، مضيفًا «وزي ما وعدنا في السنتين اللي فاتوا القادم أحسن»، مشيرًا إلى أن «السنة المالية المقبلة ستشهد علامة فارقة في تاريخ القطاع، خاصة أننا تحولنا من دولة مستوردة لدولة مصدرة للغاز ونتوسع في زيادة إنتاج الغاز وكذلك الزيت والمتكثفات».

وتابع: «تشغيل معمل مسطرد للتكرير سيجعل منطقة القاهرة الكبرى تكتفي من منتجات البترولية بدلا من الاستيراد، وخلال الموازنة القادمة، سيكون هناك وحدات للتكرير في ميدور وأسيوط، والسويس، وكلها ستحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية في ».

من جانبه، قال أشرف عبدالله أحمد نائب رئيس الهيئة للشئون المالية والاقتصادية، إنه «تم تقدير سعر خام برنت ٦٨ دولار في الموازنة الجديدة للدولة مقابل ٦٧ دولار في الموازنة الحالية».

وحول اكتشافات الغاز على الحدود البحرية المصرية القبرصية، قال أشرف عبدالله إن «مشروعات الغاز تحتاج لاستثمارات كبيرة لتنميتها وتأخذ وقت طويل، وعلينا التأكد من وجود الاكتشافات وهل الناتج يحقق العائد المتوقع لتغطية التكلفة ،خاصة انه يوجد كل شهر اكتشافات».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - «خطة النواب» تناقش الموازنة العامة: «من حق الشعب معرفة أين تذهب أمواله»‬ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق