اخبار مصر اليوم - 23 دولة تشارك في الدورة السابعة لمهرجان الطبول والفنون التراثية

المصري اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تنطلق الدورة السابعة للمهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية في الفترة من 20- 27 أبريل الجارى، وأوضح انتصار عبدالفتاح، مؤسس ورئيس المهرجان في المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الحالية، أنه لأول مرة تشارك فرقة رضا للفنون الشعبية، وفنون السيرك، والفرقة القومية للفنون الشعبية في هذه الدورة، ولأول مرة ستقام إحدى فعاليات المهرجان في شبرا الخيمة، موضحًا أن ضيف شرف المهرجان لهذا العام هي قارة إفريقيا، بمناسبة رئاسة للاتحاد الإفريقي.

وأضاف «انتصار» أنه سيشارك في المهرجان دول (بولندا- نيجيريا- اليونان- المالديف- المكسيك- الأردن- كولومبيا- أرمنيا- غانا- كازاخستان- الإكوادور- بوروندى- الهند- السعودية- غينيا- السنغال- الصين- إندونسيا- الكونغو- - فلسطين- مصر).

ويتزامن حفل الختام مع الاحتفال بأعياد سيناء التي تشارك فيه كل الدول، بالإضافة إلى 3 دول عربية وهى (فلسطين وسوريا والسودان).

الدورة السابعة لمهرجان الطبول

وأوضح «انتصار عبدالفتاح» أنه ستقام عدة ورش فنية، وسَيكرم المهرجان كل من الراحلين د.بطرس غالى، محمد حمام، محمود شكوكو، ومحيي فن الأرجواز، ومن الأحياء المكرمين السفير أبوبكر حفنى محمود، ورئيس الإتحاد الإفريقى السابق بول كاجامى، وحياة على حسن، مشيرًا إلى أن العروض ستقام في عدة مواقع هي «قلعة صلاح الدين- قبة الغورى- شارع المعز- مركز الطفل للحضارة والإبداع، مسرح ساحة الهناجر، حديقة حى شرق شبرا الخيمة»، كما تشارك في المهرجان عدة جهات هي «قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، صندوق التنمية الثقافية، قطاع شؤون الإنتاج الثقافى، البيت الفنى للفنون الشعبية والإستعراضية، ومحافظتى القاهرة والقليوبية، ووزارة الشباب والرياضة، ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.

الدورة السابعة لمهرجان الطبول

ويقام المهرجان تحت رعاية د. إيناس عبدالدايم، وزيرالثقافة، بالتعاون مع وزارة السياحة المتمثلة في الهيئة العامة للتنشيط السياحى ووزارة الاّثار.

وشهد المؤتمر الصحفي الوقوف دقيقة حدادًا على روح محمد غنيم، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية الأسبق، الذي كان له دوراً كبيراً في بدايات المهرجان منذ عام 1990، حيث قال الفنان «انتصار عبدالفتاح» إنه وقتها كون فرقة الطبول والاّلاّت الشعبية بحثاً عن الإيقاعات المصرية، والفنون التراثية المصرية بمختلف أقاليم مصر، ومن خلال هذه الفرقة تقدم بمشروع «حوار على ضفاف النيل» وأقام ورش أفريقية، وسافر إلى 50 دولة أفريقية لتنفيذ المشروع، ثم تقدم عبدالفتاح بمشروع مهرجان الطبول والفنون التراثية للدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق الذي وافق على إقامة المهرجان، ودعمت هذه الفكرة د.فايزة أبوالنجا، وزير التعاون الدولى الأسبق، ود. أشرف العربى، وزير التخطيط الأسبق، للتأكيد على تفرد الشخصية المصرية تحت شعار «حوار الطبول من أجل السلام» وأصبح للمهرجان مكانة دولية وشعبية.

الدورة السابعة لمهرجان الطبول

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - 23 دولة تشارك في الدورة السابعة لمهرجان الطبول والفنون التراثية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق