اخبار مصر اليوم - «حماية المستهلك»: رقم قومي لكل منشأة اقتصادية وإنشاء 20 سوقًا للجملة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يركز حاليا على جزء هام في قطاع التجارة وهو «السجل التجاري».

وأشار خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر جهاز التجارة الداخلية وبحضور وزير التموين إلى أن الجهاز يستهدف دمج كافة السجلات الخاصة بالتجار والصناعة والمصدرين والموردين والوكلاء التجاريين تحت مسمى «الرقم القومى للمنشأة الاقتصادية».

ولفت إلى أن قطاع التجارة يمثل 17% من إجمالى الناتج المحلي؛ في حين أن الفرص المتاحة تجعل هناك إمكانية الوصول تلك النسبة لنحو 21% من إجمالى الناتج المحلى خلال الفترة المقبلة.

وذكر عشماوى أن الجهاز يستهدف جذب المزيد من الاستثمارات في مجال التجارة سواء في البنية التحتية أو سلاسل ومراكز التجزئة، مشيرا إلى أن تجارة الجملة والتجزئة ساهمت العام الماضى بنسبة تصل لنحو 11%.

وأكد عشماوى أن السوق المصرى تعد سوقا واعدة في ظل معدلات الزيادة السكانية التي تصل نسبتها لنحو 2.6% سنويا، فضلا عن تحقيق معدل نمو اقتصادى يبلغ 5.3% خلال العام المالى السابق وتستهدف الحكومة وصولها لنحو 6%.

وتابع أن الجهاز وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية تستهدف تقنين تام باحتياجات كل محافظة بناءا على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية ومنها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك، وبالتالى من خلالها يتم التعرف على الاحتياجات الفعلية لكل محافظة.

أضاف إنه وفقا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى سيتم خلال العام المالى الجارى والعام المالى المقبل إنشاء 4 أسواق الجملة بقطاع الخضر والفاكهة كأحد ادوات الدولة لضبط الأسواق، مشيرا إلى أن هناك حاجة لإنشاء 20 سوقا للجملة خلال الفترة المقبلة على مساحة متوسطة 20 فدان.

وأشار «عشماوي» إلى أنه تم الربط لعدد 94 مكتب سجل تجاري، وتفعيل الخدمات المركزية بنحو 90 مكتباً، وتهيئة الربط الشبكي بمكتبين بالسويس والمنيا مع بدء التفعيل لاستقبال الجمهور، كما جار الربط شبكياً لمكتبين للسجل التُجاري بالعريش وشلاتين.

وأضاف عشماوي أنه سوف يحدث دمج لعدد من مكاتب السجل التجاري واتاحة خدمة تجديد السجل التجاري من جميع المكاتب على مستوي المحافظات ولا يستدعي تقل الأشخاص من محافظة إلى أخرى كما قامنا بتسجيل ٤.٥مليون سجل تجاري منهم ٧٠٠ الف غير عامل فيما يخص العلامات التجارية بدءنا في تسجيل طالبات التسجيل على مستوي الجمهورية وكذلك نعمل على تخفيف التزاحم كما نعمل حاليا على العلامات التجارية ومن المتوقعة نهاية الأرشفة الكاملة قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف «عشماوي»، أنه تم الربط مع الجهات الخارجية مثل موانئ دمياط، الاسكندرية، البحر الأحمر، ومصلحة الضرائب، واتحاد الصناعات، والهيئة العامة للاستثمار ووزارة الصحة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق