اخبار مصر اليوم - الكشف عن مقبرة مزدوجة لرجل وزوجته بها بقايا آدمية من العصر البطلمي

المصري اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

اكتشف في منطقة الديابات بمدينة إخميم بمحافظة سوهاج مقبرة مزدوجة من العصر البطلمي لشخص يدعي «توتو» وزوجته «تا شريت إيزيس» التي كانت تشغل منصب عازفة الصلاصل (الشخشيخة) الخاصة بالآلهة حتحور، هذا بالاضافة إلى بقايا آدمية ومجموعة من دفنات لطيور وحيوانات تم العثور على مكان هذه المقبرة ومدخلها أثناء عملية القبض على إحدى العصابات أثناء محاولتها الحفر خلسة في المنطقة الواقعة خارج التل الأثري بمنطقة الديابات.

وفور انتهاء شرطة السياحة والآثار من التحقيقات تسلمت وزارة الآثار الموقع وبدأت أعمال التنقيب الأثري والعلمي عن طريق بعثة اثرية مصرية برئاسة د. مصطفى وزيري، الأمين العام بالمجلس الأعلي للآثار، أسفرت أعمال الحفائر العثور على باقي أجزاء المقبرة بداخلها بقايا آدمية ومجموعة من دفنات الطيور والحيوانات.

المقبرة في حالة جيدة من الحفظ وتتميز بجمال نقوشها وألوانها الزاهية، حيث صور على جانبي مدخلها مشهدان يصوران للإله أنوبيس يستقبل توتو مرة، وتا شريت إيزيس مرة أخرى، بالإضافة إلى منظر المحاكمة أمام الإله أوزوريس وخلفه الابنتين إيزيس ونفتيس.. كما تحمل النقوش أيضاً أسماء لبعض أفراد عائلة صاحبي المقبرة، ومنها أسماء كل من والدها ووالدتها، ووالد ووالدة زوجها.

وتتكون المقبرة من غرفتين زين مدخل الغرفة الثانية بالكورنيش المصري عليه قرص الشمس المجنح، أما العتب فزين بقرص شمس آخر مكتوب على جانبيه لقب حورس سيد السماء.

وأثناء أعمال الحفر الأثري عثرت البعثة على تابوتين من الحجر الجيري بداخلهما دفنات آدمية، بالإضافة إلى مجموعة من دفنات الطيور والحيوانات المحنطة، ما يشير إلى أن المقبرة قد أعيد استخدامها في عصور لاحقة كجبانة للحيوانات والطيور، ومن أهم دفنات الحيوانات التي عثر عليها هي النسر والصقر وأبومنجل ومن الحيوانات الكلب والقطط والقوارض (الفئران).

وقد قامت شركة برايم تورز احدي شركات مجموعة برايم برعاية هذا الحدث إيمانا وحرصا منها لإظهار ثراء الحضاري وجذب اهتمام العالم إلى حضارة وآثار مصر، وذلك في إطار عرض الرعاية الذي تقدمت به مجموعة برايم لرعاية زيارة عدد من المواقع الأثرية بمحافظة سوهاج وفقا للائحة الرعاية التجارية الحديثة التي أصدرتها وزارة الآثار.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - الكشف عن مقبرة مزدوجة لرجل وزوجته بها بقايا آدمية من العصر البطلمي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق