اخبار مصر اليوم - «مزارعي الـ1.5 مليون فدان» تكشف تفاصيل مشروع «بيبان الخير» بالبحيرة

المصري اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال المهندس عادل زيدان، رئيس جمعية مزارعي المليون ونصف فدان، إن التعدي على الأراضي الزراعية أدى إلى حجم المزروع من الفواكه والخضراوات، ما أسفر عنه زيادة أسعارها بشكل كبير، موضحًا أن 600 ألف فدان من الريف المصري القديم تعرض للتعديات، ما سبب فجوة غذائية كبير، بسبب انعدام انتاجية المساحات الزراعية المتعدي عليها.

وأضاف «زيدان»، خلال حواره في برنامج «سوق »، الذي يُعرض على قناة «صدى البلد»، أن مشروع المليون ونصف فدان جاء في هذا السياق لتعويض التعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم من خلاله الاهتمام بالقرى الزراعية في محافظة البحيرة، بالإضافة إلى القرى الخدمية والقرى المركزية، ثم سيُجرى العمل على تطوير مدينة أو مدينتين في هذه المنطقة.

كما تحدث رئيس جمعية مزارعي المليون ونصف فدان، عن مشروع غرب غرب المنيا، حيث لفت إلى أن المجتمع الأول فيها سيكون القرية الزراعية، مستطردًا: «سنعمل على أن يكون هناك تواصل بين القرية القديمة والجديدة في الظهير الصحراوي في محافظة المنيا وذلك بعمل قرية جديدة».

وأوضح «زيدان»، أنه لو عمل كل مستثمر جديد على تطوير ألف فدان في قرية سيُجرى تعويض المساحات الزراعية المتعدى عليها في الريف القديم.

وضرب رئيس جمعية مزارعي المليون ونصف فدان، المثل بقريته «بيبان» التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، حيث قال إنها فقدت 300 فدان نتيجة التعدي عليها، مشيرًا إلى أنه يتم العمل على تطوير 1000 فدان جديد وذلك بتوطين 50 أسرة، وتدشين مشروع إنتاج حيواني وذلك بتوفير 300 رأس ماشية على الأقل.

وتابع: «سنعمل على تدشين عنبرين للإنتاج الداجني، كما أن أسطح المنازل كانت تشهد تربية الطيور وهو ما لم يعد موجودًا الآن، ومن ثم فإننا في حاجة إلى توفير عنبر يسع 25 ألف كتكوت لينتج 45 طن لحم، كما سنعمل أيضًا على توفير عنبر إنتاج ماعزي يعوض الفاقد وعنبر إنتاج للخراف الولادة بالإضافة إلى مشروع للاستزراع السمكي».

وواصل، أنه من المستهدف أيضًا زراعة 200 فدان نخيل بلحي ومجدول و800 فدان زيتون مكثف من أجل إقامة مصنع لزيت الزيتون والتخليل.

واختتم: «نستهدف أن تكون منطقة غرب غرب المنيا من المناطق المهمة التي لا تقل عن توشكى أو الواحات في إنتاج التمور».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - «مزارعي الـ1.5 مليون فدان» تكشف تفاصيل مشروع «بيبان الخير» بالبحيرة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق