اخبار مصر اليوم - سلالات قمح جديدة مقاومة للجفاف والحرارة بزراعة سوهاج‎

المصري اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، إن فريقًا بحثيًا من كلية الزراعة بالجامعة يعمل على برنامج ممتد لاستنباط سلالات جديدة من قمح الخبز، مقاومة لظروف الجفاف والحرارة العالية في الأراضي الصحراوية حديثة الاستصلاح تنفيذا لرؤية الدولة نحو تنمية زراعية مستدامة.

وأوضح رئيس جامعة سوهاج، في تصريحات، الاثنين، خلال تفقده مزرعة كلية الزراعة بالجامعة الجديدة بالكوامل- أن الفريق البحثي الذي يرأسه الدكتور نحيف إبراهيم، أستاذ تربية المحاصيل بالكلية، أكد أن برنامج سلالات القمح الجديدة يمتد إلى 6 أجيال لاستخراج السلالات المهجنة من سلالات مصرية وأخرى أجنبية، وأن النتائج الحالية للجيل الرابع مبشرة لسلالات عالية المحصول ومقاومة للرقاد وظروف الإجهاد المناخي، لافتا إلى أنه لأول مرة تستخدم التكنولوجيا الرقمية في الانتخاب لصفات المقاومة في الأجيال المتقدمة للهجن ثنائية ورباعية الآباء ذات القاعدة الوراثية العريضة.

وأوضح «عزيز»، أن الفريق يتكون بعضوية كل من: الدكتور صفوت شلبي، والدكتور إسماعيل محمود، والدكتور ياسر أحمد محمد، وعدد من طلاب الدراسات العليا والمعيدين بالكلية .

من جانبه، أكد الدكتور محمود رزق الله، رئيس قسم أمراض النبات بالكلية، أن الأصناف الجديدة مقاومة للحرارة والمناخ الاستوائي الحار، وللتغلب أيضا على نقص المياه، موضحا قيام الكلية بزراعة هذه المقاومة للآفات والصدأ الأصفر طبقا لتوصيات وزارة الزراعة لتوسيع الرقعة الزراعية في المناطق الصحراوية والصعيد التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة.

سلالات قمح جديدة مقاومة للجفاف والحرارة بزراعة سوهاج

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - سلالات قمح جديدة مقاومة للجفاف والحرارة بزراعة سوهاج‎ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق