اخبار مصر اليوم - القمة العربية في تونس.. الأبرز في صحف الاثنين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أبرزت الصحف المصرية الصادرة، الاثنين، كلمة الرئيس عبدالفتاح في القمة العربية بتونس، كما اهتمت بالعديد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام، منها متابعة الاستعدادات الخاصة بشهر رمضان المبارك.

وأبرزت صحف «الأهرام» و«الأخبار» و«الجمهورية» ما جاء في ختام القمة العربية الـ 30 والمنعقدة في تونس، حيث أعلن القادة العرب رفضهم القاطع القرارات والإجراءات الأمريكية والإسرائيلية بشأن الجولان وفلسطين، فيما دعا «إعلان تونس»، الصادر عن القمة التي عقدت بعنوان «قمة العزم والتضامن»، إلى تعزيز العمل العربى المشترك، ومكافحة الإرهاب، ورفض جميع التدخلات الخارجية، والحفاظ على الاستقرار والسلام بالمنطقة.

كما اهتمت الصحف بتأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته أمام القمة، أن المخرج من الصراع العربي ــ الإسرائيلي هو إيجاد الحل السلمي الشامل والعادل للقضية الفلسطينية، وحصول الفلسطينيين على حقهم في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وعودة الجولان المحتلة إلى .

كما تناولت دعوة الرئيس إلى تحرك فوري، لتحقيق تسوية شاملة للأزمة في سوريا، من أجل الحفاظ على وحدة أراضيها، وكذلك تنفيذ جميع عناصر مبادرة الأمم المتحدة للتسوية في ليبيا، وتحذيره من مخاطر الإرهاب، الذي يضرب دول المنطقة، وتأكيده ضرورة المواجهة الشاملة له، والتحرك بشكل سريع ضد الفكر المتطرف، ودعوته إلى تجديد الخطاب الدينى، ليعكس روح التسامح.

كما حذر أيضا من خطر التفكك والطائفية، الذي بات يهدد وجود الدولة الوطنية ومؤسساتها في منطقتنا العربية، ويهدر مبادئ العروبة والعمل المشترك لمصلحة تدخلات إقليمية في شؤون دولنا، وتوجهات طائفية ومذهبية تفرق بدلا من أن تجمع، وتهدم بدلا من أن تبنى.

وقال الرئيس إن عناصر الحل لأزمات المنطقة معروفة ومتاحة، لكنها تتطلب الإرادة السياسية، والرغبة الصادقة في نبذ الفرقة، وإعلاء المصلحة الوطنية والقومية العليا فوق كل اعتبار، فلتكن قرارات قمتنا هذه «نوبة إفاقة»، وإعلانا لانطلاق قطار التسويات، وطى هذه الصفحة الحزينة من تاريخ أمتنا.

فيما اهتمت الأهرام بإعلان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، افتتاح معرض سوبر ماركت «أهلا رمضان» بالتعاون مع الغرف التجارية 20 أبريل، لتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة، بنسبة تخفيضات تتراوح بين 15% و20%، إضافة إلى أن هناك شركات وعدت بخفض الأسعار لسعر التكلفة.

وألقت الصحيفة الضوء على تأكيد الوزير بأن المعرض الرئيسي سيتم افتتاحه في 20 أبريل دون جمهور ثم يتاح للجمهور يوم 21 أبريل حتى اليوم السابق لرمضان، أما بالنسبة للمعارض الأخرى في كل المناطق الأخرى ستكون قائمة للجمهور، وأنه تم التنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية لتوفير السلع الأساسية في كل أنحاء الجمهورية وأن السلاسل التجارية ستعرض منتجاتها تحت مظلة سوبر ماركت أهلا رمضان.

واهتمت الصحف كذلك بتأكيد الدكتور على المصيلحى إن الوزارة لديها احتياطي استراتيجي ضخم من السلع الأساسية يكفي عدة أشهر قادمة، وإشارته إلى أن المجمعات الاستهلاكية لديها كميات ضخمة من السلع الغذائية، وسيتم طرحها بأسعار مخفضة للمواطنين.

أما «الجمهورية» فاهتمت بإعلان وزارتي التموين والداخلية الطوارئ استعداداً لشهر رمضان المبارك، بمنافذ تطرح السلع الغذائية بأسعار منافسة وتخفيضات كبيرة.

وأبرزت إطلاق وزارة الداخلية مرحلة جديدة من مبادرة «كلنا واحد» لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة تصل إلى 30% من خلال 626 فرعاً لكبرى السلاسل التجارية على مستوى المحافظات لتخفيف العبء عن المواطنين.

وألقت الضوء على إشارة وزارة الداخلية بأن المبادرة تأتي بتوجيهات من القيادة السياسية لتوفير السلع بأسعار مناسبة ومكافحة الاحتكار والاستغلال والمغالاة في الأسعار، وإشارتها إلى عقد الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة عدة لقاءات مع ممثلي السلاسل والشركات التجارية الكبرى والاتفاق على إطلاق مرحلة جديدة لمبادرة «كلنا واحد» لتوفير السلع الأساسية وطرحها بعدد 626 فرعاً لكبرى السلاسل التجارية

أما «الأخبار» فاهتمت بالمباحثات التي أجراها الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء مع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، للوقوف على المشروعات المختلفة.

وأبرزت تصريحات المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض الوزير لموقف مشروعات تنمية حقول إنتاج الغاز الجاري تنفيذها، وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تكثيف العمل، لإستكمال تنفيذ المشروعات في توقيتاتها الزمنية المحددة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء أن وزير البترول أكد خلال الاجتماع، أن هناك إقبالاً كبيراً من الشركات العالمية على شراء البيانات الجيولوجية الخاصة بمزايدة البحث والاستكشاف التي تم طرحها مؤخراً في منطقة البحر الأحمر.

واهتمت «الأخبار» بانطلاق فعاليات التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك (كليوباترا- جابيان 2019) والذي يستمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية الفرنسية.مشيرة إلى أن ميناء طولون بفرنسا شهد وصول وحدات من القوات البحرية المصرية تضم حاملة المروحيات «جمال عبدالناصر»‬ طراز ميسترال والفرقاطة «‬تحيا » طراز فريم للمشاركة في فعاليات التدريب الذي يعد من أقوى وأكبر التدريبات البحرية المشتركة التي تنفذها مصر وفرنسا.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق