اخبار مصر اليوم - «العامري» يكشف تفاصيل الدراسات العليا المهنية البيطرية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور خالد العامري، نقيب الأطباء البيطريين، إن الدراسات العليا المهنية بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة سوف تحدث نقلة نوعية لدى الخريجين، مشيرًا إلى أنه أدرك أهميتها عندما تسلم النقابة قبل العمادة، وأن هناك فجوة بين الحياة العملية والحياة الأكاديمية.

وأضاف «العامري» في تصريحات صحفية، الأحد، «إننا في كلية الطب البيطري جامعة القاهرة رأينا أن نعالج تلك الفجوة بدراسات عليا مهنية تؤهل الطبيب البيطري مباشرة لسوق العمل ويدرس الطبيب هنا دراسات نظرية وعملية مكثفة جدا تخدم تخصص يحتاجه الخريج ويؤهله للعمل بهذا التخصص ويمارس عمليا وبقوة الشق العملي».

وأوضح أن الدراسة ستكون لمدة 6 شهور، ويمارس الخريج عمليا فيحصل على شهادة مهنية في التخصص ثم يحق له أن يكتفي بالشهادة أو يكمل مشاوره النظري والعملي في التخصص لمدة 6 شهور أخرى فيحصل على دبلوم مهني، ثم يحق له التوقف أو يكمل دراسة لمدة عام أخر نظري وعملي فيحصل على ماجستير مهني وله مشروع تخرج دون عمل رسالة بحثية، لافتا إلى أن كل الشهادات تم اختيارها طبقا لاحتياج السوق، وبالتالي ستساعد بقوة في التأهيل .

وتابع «العامري»، أن هناك من شاركه في هذا التفهم من الأطباء البيطريين الكبار وعلى راسهم العالم الكبير حسين على حسين، وكيل طب بيطري القاهرة للدراسات العليا، والذي يتوافق معي في افكار كثيرة على مستوى الدراسات العليا نظرا لتواجده في سوق العمل وادراكه للمشاكل التي تواجه الطبيب البيطري في سوق العمل وقد بذل مجهودا كبيرا هو ومجموعة محترمة من السادة اعضاء هيئة التدريس بطب بيطري القاهرة للإعداد لهذه النوعية من الدراسات المهنية، وان هذا يمثل نقلة نوعية للخريج وخاصة انه ليس كل الخريجين يحتاجون للدراسات البحثية الأكاديمية في شكلها المعروف، وتواجدي في النقابة قبل العماده كان سببا رئيسيا في النظر من هذه الزاوية.

وأعلن «العامري»، أن كلية طب بيطري القاهرة ستعلن مسميات هذه الدراسات لجميع الاطباء البيطريين من جميع المحافظات، وكذلك تكاليف الدراسة، وسيتم عمل برامج مشابهة بكليات الطب البيطري المصرية الأخرى، وسيعم بالفائدة على المهنة، مؤكدًا موافقة مجلس جامعة القاهرة على 17 برنامجا مهنيا جديدا «شهادة مهنية -دبلوم مهني -ماجستير مهني» للدراسات العليا المهنية لطب بيطري القاهرة لأول مرة، وبهذه الكثافة، والموضوع يشبه ال MBA لكن في التخصصات الطبية البيطرية.

ولفت إلى أنه تم اعتماد ذلك في الجمعية العمومية للنقابة العامة الجمعة الماضية، وذلك لحفظ الزملاء حقهم في الحصول على لقب أخصائي ثم استشاري لاحقا، لافتا إلى أن الدراسات الأكاديمية تخدم بالدرجة الأولى أعضاء هيئة التدريس بالكليات، وكذلك الباحثين بالمراكز البحثية.

الجدير بالذكر، أن طب بيطري القاهرة، قد تقدمت ببرامج تخصصية جديدة لمرحلة البكالوريوس أيضًا، وهي الآن بالمجلس الأعلى للجامعات، وبمجرد إقرارها، سيكون لها مردود أكثر من رائع على مستقبل التعليم الطبي البيطري في .


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق