اخبار مصر اليوم - سقوط «السيستم» وضعف الإنترنت في أول أيام امتحان «التابلت» (تفاصيل)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

بدأت مدارس المحافظات، الأحد، في أول أيام بروفة الامتحان بالنظام التراكمي الجديد باستخدام «التابلت» للمرة الأولى في تاريخ الوزارة لطلاب الصف الأول الثانوي، وأدى الطلاب الامتحان في مادة اللغة العربية لمدة 3 ساعات، وشكا عدد منهم من سقوط «السيستم» وضعف الإنترنت.

في الإسكندرية، بدأت 223 مدرسة ثانوي «حكومى وخاص» أداء الامتحان في مادة اللغة العربية ولمدة 3 ساعات، وقال مصطفى العجمى، وكيل وزارة التربية والتعليم، في تصريحات لـ«المصرى اليوم» إن الامتحان بمثابة «بروفة» حية للنظام، حيث بدأ من الأحد وحتى 4 أبريل المقبل وتكون متاحة أمام الطلاب لمدة 12 ساعة بداية من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء في اليوم الواحد لكل مادة، على أن تحسب مدة الامتحان بداية من فتحه على التابلت، بعد ادخاله الكود الخاص به والذي سيستلمه من مشرف أو اخصائي التكنولوجيا بالمدرسة، لافتا إلى أن اليوم سيكون يوم دراسيا عاديا يتخلله إجراء التدريب لطلبة الصف الأول الثانوي بعد استلامهم التابلت.

وطمأن «العجمى» الطلاب قائلاً هذا الاختبار ليس به نجاح ورسوب، أما امتحانات نهاية الترم الثاني ستمنح فرصتين في كل مادة ويجب على الطالب أن يحقق 50% أو أكثر للتقدم إلى الصف الثاني الثانوي وأن أعلى الدرجات التي سيتم تحقيقها سيتم اعتمادها لصالح الطالب.

وأشار إلى أنه تم توفير فيديوهات تدريبية على طريقة أداء وفتح الامتحان طوال 3 أيام للتوعية والتوضيح، لافتًا إلى أنه أجرى جولة تفقدية شملت لجان مدرستى العباسية الثانوية ونبوية موسى الثانوية بنات التابعتين لادارة وسط التعليمية.

وفي القليوبية، فشل عدد كبير من الطلاب في الوصول إلى صفحة الامتحان على التابلت بسبب «سقوط السيستم» رغم قيام مديري المدارس بتوزيع كود الامتحان عليهم وقال عدد من الطلاب إنهم كلما ضغطوا على بداية وضع الكود يقوم السيستم بإخراجهم مرة أخرى.

وشكا الطلاب في مدرستي أجهور الكبرى وقها الثانوية وترسا الثانوية بادارة قها التعليمية من عدم فتح الشبكة وضعف الإنترنت، وحاول عدد منهم فتح الامتحان عبر شبكة الإنترنت بمنازلهم إلا أنهم لم يتمكنوا. وأكد عدد من المدرسين رفضوا ذكر أسمائهم أن في مشكلة في السيرفير علاوة على أن شبكة الإنترنت ضعيفة جدًا لا تسمح للطالب بالدخول لصفحة بدء الامتحان.

وقرر طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم، تشكيل غرفة عمليات رئيسية و12 غرفة عمليات فرعية بالإدارات التعليمية على مستوى المحافظة لمتابعة الامتحان، مشيرًا إلى أن الامتحان متاح من خلال المدرسة أو في أي مكان به شبكة «واى فاى» ولمدة 12 ساعة.

وفي كفرالشيخ، تفقدت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم، عددًا من المدارس الثانوية التابعة لإدارتي شرق وغرب كفر الشيخ التعليمية، منها مدرسة الشهيد هشام بركات الثانوية الجديدة للبنات، ومدرسة شهيد السلام الثانوية، ومدرسة الشهيد عزت الشافعي، ومدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض الثانوية العسكرية للبنين، لمتابعة الامتحان، للوقوف على نقاط الضعف التي تم حصرها، للعمل على علاجها سريعًا والتواصل مع الوزارة بشأنها.

وأكدت وكيل الوزارة، أنها ناقشت الطلاب والطالبات في أعمال الامتحان الثاني التجريبي والأول على التابلت، وطمأنتهم بأنه امتحان تجريبي ممتد من الساعة التاسعة صباحًا للساعة التاسعة مساء، ومدته 3 ساعات، ونبهت الطلاب والطالبات على مراعاة الوقت وأنه لا يمكن تجزئة الإمتحان على وقتين أو فترتين.

وأضافت وكيل الوزارة، أن غرفة العمليات في المديرية والإدارات التعليمية على تواصل دائم معها لتلقي أي شكاوى، إضافة لوجود متخصصين في جميع المدارس لمتابعة أعمال الامتحان وتلقي أي شكاوى والعمل على حلها فورا.

وفي بورسعيد، تفقد نبوي باهى، وكيل وزارة التربية والتعليم أعمال الامتحان التجريبي الثاني للصف الأول الثانوي على التابلت بمدرسة بورفؤاد الثانوية للبنات
والتقى عددًا من الطالبات اثناء ادائهن امتحان اللغة العربية على التابلت ووجه لهن بعض النصائح وحثهن على عدم القلق لان الامتحان تجريبى والهدف منه هو التدريب على النظام الجديد واجادة استعمال التابلت.

وشكت الطالبات من سقوط «سيستم الوزارة» خلال اتصالهن به عبر شبكة الواي فاي، وطالبهن وكيل الوزارة بتفعيل الامتحان على شريحة الانترنت المجانية التي تم تسليمها لهم مسبقا، نظرا للضغط والتزاحم على سيرفر الوزارة عبر شبكة الانترنت الارضية.

وأضاف انه لا داعى للقلق لاستمرار الامتحان حتى التاسعة مساءً على أن يحتسب زمن الإجابة ٣ ساعات لكل طالب من وقت اتصاله بـ«سيرفر الوزارة».

وفي الإسماعيلية، قال الدكتور خالد القبيصى، وكيل وزارة التعليم بالاسماعيلية، إن عدد الطلاب المشاركين في الامتحان بلغ 9700 طالب، مشيرًا إلى أن المشكلة الوحيدة التي واجهت مديرية التربية والتعليم هي انقطاع الإنترنت ووجود عطل بالشبكة.

ونفى وجود أي مشاكل تتعلق بالتابلت سواء فنيًا أو في الاستخدام، مشيرًا إلى أن جميع الطلاب تم تدريبهم على استخدامه والتأكد من نجاحهم في استعماله بشكل عملي.

وفي الوادى الجديد، شكا عدد من الطلاب من وجود مشكلات فنية الخاصة بشبكة الإنترنت وعدم القدرة واستجابة الدخول على موقع الإمتحان بعد كتابة الاسم والرقم السرى الخاص بكل طالب.

وقال الدكتور إبراهيم التداوى، وكيل وزارة التربية والتعليم، إنه تم العمل على التغلب على المشكلات الفنية، مشيرًا إلى أنه تم تفعيل شريحة الإنترنت الخاصة بالتابلت، وتم مواجهة بعض المشكلات الخاصة بالإنترنت والتى تم التغلب عليها وهو أمر طبيعى في ظل تطبيق التجربة للمرة الأولى.

وفي الغربية، شكلت مديرية التربية والتعليم غرفة عمليات رئيسية إلى جانب غرف فرعية في مختلف الإدارات التعليمية لمتابعة سير الامتحانات وحل أي مشكلة أو معوقات تواجهه.

وتضم غرفة العمليات بكل إدارة كل من «مدير التعليم الثانوي في الإدارة ومدير التطوير التكنولوجي»، وتكون الغرفة مهتمة بمتابعة سير الامتحانات للطلاب، وفي حالة حدوث مشكلة تتخذ الغرفة اللازم، وترسل كل مدرسة ثانوي تقريرًا شاملًا عن حالة سير الامتحانات في المدرسة.

وفي المنيا، قال محمد محمود عزب، وكيل وزارة التربيه والتعليم بالمحافظة، إن 28 ألف طالب وطالبة بالصف الاول الثانوي بدأوا امتحانات التدريب العملي لمادة اللغه العربية، داخل 124 مدرسه منها 114 مدرسة حكومي، و10 مدارس خاصة، مشيرًا إلى أن عمليات إعلان النتائج ستتم تباعا، حيث يحصل الطالب أو الطالبة على درجات كل مادة .

وفي الأقصر، شكا الطلاب من ضعف الانترنت بعدد من مدارس، في اليوم الاول للامتحان، وتدخل المشؤولون لإعادة الانترنت لسرعته لأداء الطلاب الامتحان فس سهولة ويسر.

وتفقد عبداللطيف عمران، وكيل وزارة التربية والتعليم عددًا من المدارس، لمتابعة امتحانات اللغة العربية، مشيرًا إلى أنه تم التواصل مع غرفة العمليات بالمديرية لحل ضعف الإنترنت بعدد من المدارس، حتى يتمكن الطلاب من اداء الامتحانات بشكل طبيعى في المدة المقررة خلال اليوم.

وفي قنا، شكا الطلاب من سقوط «السيستم» الخاص لامتحان اللغة العربية، وتفقد الدكتور صبرى خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، مدارس الثانوية بنات والسيدة زينب والسلام النموذجية للاطمئنان على سير الامتحان حيث فوجئ بسقوط السيستم بالمدارس.

وفي البحر الأحمر، قالت نورا فاضل، وكيل وزارة التربية والتعليم، إنه لا توجد أي مشكلات في امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوي باستخدام «التابلت».

وأضافت أن المدارس مفتوحة حتى التاسعة مساءًا لأداء الامتحان التجريبي، وأن غرفة العمليات بالمديرية تعمل طوال اليوم، مشيرة إلى أنه تقرر السماح للطلاب بأداء الامتحان بالمنازل في حالة وجود رقم الكود الإلكتروني الخاص به أو من أي مكان به شبكة إنترنت قوية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق