اخبار مصر اليوم - ارتفاع متأخرات الحكومة لدى الغير إلى 316 مليار جنيه يونيو 2018

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يناقش مجلس النواب، صباح الأحد، تقرير لجنة الخطة والموازنة حول الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة عن العام المالى 2017 /2018 وأهم ملاحظات وتوصيات اللجنة بشأن المخالفات والتجاوزات والانحرافات فى المواقع الحكومية المختلفة.

كشف النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة، فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، أن المبالغ المستحقة للحكومة لدى الغير أصبحت تتزايد بشكل سنوى، حيث بلغ رصيد المتأخرات نحو 316 مليار جنيه فى 30/6/2018، بزيادة 71 مليار جنيه عن العام المالي السابق.

بلغ الرقم 226 مليار جنيه فى 30/6/2015، مضيفا أن هذه المتأخرات لو تم تحصيلها لساهمت إلى حد كبير فى تخفيض قيمة العجز النقدى، وبالتالى العجز الكلى، وخفضت كذلك الاقتراض الموجه لعلاج العجز.

وكشف أن اللجنة طالبت بضرورة تشكيل لجنة مشتركة من الجهاز المركزى للمحاسبات ووزارة المالية والجهات المستحقة لها المتأخرات للوقوف على طبيعة هذه المتأخرات، وما تم اتخاذه بشأنها من إجراءات لتحصيلها والإسراع نحو وضع آليات وحلول فى سبيل تحصيلها.

وأكد أنه رغم أن السكة الحديد والهيئة الوطنية للإعلام وهيئة السلع التمونية وحدها حققت خسائر أكثر من 20 مليار جنيه، إلا أن الصورة الأشمل توضح أن إيرادات النشاط للهيئات الاقتصادية زادت لتبلغ 925 مليار جنيه، مقابل 701 العام السابق، وزاد الاعتماد على التمويل الذاتى إلى 63% بعد أن كان فى العام قبل السابق 52%.

وأوضح أنه انضم إلى لجنة الخطة والموازنة هذا العام نواب من المعارضة، من بينهم النائبان أحمد طنطاوى وهيثم الحريرى، وشاركوا فى الاجتماعات والمناقشات وأدلوا بآراء مهمة.

وأشار إلى أن الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة، يقول دائما إن لجنة الخطة والموازنة بطبيعتها لجنة معارضة، حيث وظيفتها الوقوف على الخسائر والتجاوزات والانحرافات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، فضلا عن إحالة تقريرها بالرأى والتوصيات إلى البرلمان ليقرر ما يراه بشأن الختامى كله.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق