اخبار مصر اليوم - إطلاق الحملة القومية للتوعية بمرض كرون برعاية الجمعية المصرية لالتهابات الأمعاء المناعية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أطلقت الجمعية المصرية لالتهابات الأمعاء المناعية، الجمعة، الحملة القومية للتوعية بمرض كرون.

وقال الدكتور أسامة عبادة أستاذ الجهاز الهضمي بجامعة الإسكندرية، رئيس الجمعية، إن التعايش مع الظروف المرضية لمرض كرون يترك تأثيراً كبيراً على الصحة البدنية والذهنية للمريض، وقد تؤثر بشكل كبير على نمط الحياة الاجتماعية والعملية والدراسية، ومع تطور مراحل المرض يواجه المرضى تحديات كبيرة لذلك يجب على الأطباء الاستمرار في اكتساب المزيد من المعرفة العميقة بهذا المرض.

وأوضح الدكتور مازن نجا، أستاذ الجهاز الهضمي بالقصر العيني، أن مرض كرون عبارة عن التهاب مُزمن يصيب الجهاز الهضمي عامّةً، من الفم وحتّى الفتحة الشرجيّة. وينتشر هذا الالتهاب بشكل غير متتابع في جميع طبقات الجدار المعويّ، كما يتميّز بوجود مناطق غير مُصابة، سليمة وطبيعيّة، قد تتبدّل بأخرى مصابة.

و أضاف، أن سبب نشوء مرض كرون غير محدد حتى الآن، ولكن على ما يبدو، فهو خليط من الأسباب التي تتضافر لدى الإنسان المصاب كالعوامل الوراثية أو البيئية مثل التدخين والتلوث أو الجراثيم المعوية وتكون ذروة ظهوره في الشباب من الجنسين من سن 16 إلى 35 عاماً.

ومن ناحيته صرح الدكتور محمد عاصم خورشيد، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير بالقصر العيني أن عدد مرضى كرون في يقارب 200 ألف مريض وتتمثل أعراض المرض في المعاناه من الحاد والمتكرر والذي قد يصل إلى 40 مرة في اليوم الواحد. واضاف أن الأعراض الشائعة الاخرى تتضمن خسارة الوزن، وآلام وتشنجات البطن وتقرحات معوية، وفى جملتها فان هذه الأعراض مجتمعه تؤثر على كيفية ممارسة المرضي لحياتهم الطبيعية وفعاليتهم اليومية مما قد يؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب والتوتر المزمن.

تتزامن هذه الحملة التوعوية مع اعلان وزارة الصحة المصرية اليوم عن صدور الموافقة على إستخدام علاج بيولوجي جديد لعلاج المُصابين بمرض كرون الذين لم يستجيبوا من البداية لطُرق العلاج التقليدية أو مُضادات عامل نخر الورم ألفا (TNFα) أو الذين توقفت إستجابتهم عند حد مُعين أو الذين لديهم موانع طبية خاصة تمنعهم من الخضوع لطُرق العلاج السابق ذكرها. يُعتبر هذا العقار أول علاج بيولوجي لمرض كرون والذي يستهدف السيتوكيناتinterleukin (IL)-12 and IL-23، التي تلعب دوراً جوهرياً في تنشيط الإستجابات المناعية الإلتهابية والتي تُعتبر أحد أهم أعراض مرض كرون.
واعتمدت الموافقة الصادرة من وزارة الصحة، على نتائج 3 دراسات سريرية من الفئة الثالثة، والذي خضع لها 1400 مُصاب بمرض كرون والذي تتراوح حدة المرض عندهم ما بين متوسط وحاد. أظهرت هذه الدراسات إرتفاع نسب الإستجابة للمرضى البالغين وإستمرار التحسن في حالتهم الصحية بعد مرور عام كامل مُقارنة بالمرضى الخاضعين لبرامج وبدائل العلاج التقليدية الآخرى.

وتتلخص نتائج هذا العقار في إستجابة المريض السريعة والتي تستمر لفترة زمنية قد تمتد إلى 3 سنوات، وان طريقة إعطاء العقارهي عن طريق جرعة تحميلية واحدة عن طريق الحقن الوريدي تتبع بحقنة تحت الجلد مرة كل ١٢ أو ٨ اسابيع (حسب توصية الطبيب المعالج)، هذا بالإضافة إلى أنه يتمتع بمعدل أمان أفضل من العقارات التقليدية المتوفرة بالسوق المصري.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق