اخبار مصر اليوم - «مهندسين الإسكندرية» تناقش التغيرات المناخية وحماية الشواطئ

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نظمت لجنة المشروعات الهندسية بنقابة المهندسين بالإسكندرية برئاسة الدكتور هشام سعودي، الجمعة، ندوة تحت عنوان «التغيرات المناخية وحماية الشواطئ المصرية»، داخل نادي المهندسين بـ«سابا باشا».

واستعرض الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري السابق رئيس قسم هندسة الري والهيدروليكا بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية خلال الندوة عدة أسباب هامة تؤدى إلى التغيرات المناخية في العالم منها الزيادة السكانية، تقطيع الأشجار، الانبعاثات، ارتفاع درجة حرارة الأرض، وذوبان الجليد، وغيرها«مما تسبب في ظهور عوامل غير طبيعية سميت بتغير المناخ، وطرق مواجهة هذه التغييرات والحد منها.

وناقش خلال فعاليات الندوة تأثير تلك التغيرات المناخية على عامة والإسكندرية خاصة والتي شهدت العديد من الأمطار الغزيرة في السنوات الماضية والعديد من محافظات مصر ومخاطر ارتفاع مستوى البحر على المدن الساحلية، وكذلك تملح الدلتا والأراضي المتاخمة للبحر، ومحطات الصرف ومنشآت الري وتأثيرها على منظومة شبكة الري والمنظومة ككل.

وأشار إلى أهمية البحيرات الموجودة في مصر والتي يتم تطهيرها وتنظيفها الآن والتي تعد بمثابة حائط صد للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى الجهود التي تبذل في أعمال الحماية.

وأوصى المشاركون في نهاية اللقاء بتقليل تأثير التغيرات المناخية يتم من خلال زيادة الرقعة الخضراء، بالإضافة إلى حماية الشواطئ المصرية للتخفيف من تأثير ارتفاع منسوب مياه البحر من خلال العديد من الأعمال منها تطهير الرمل وخفض منسوب القاع ورفع منسوب جسور البحيرات وتدعيم حائط محمد على بأبوقير والاهتمام بالكثبان الرملية والحفاظ عليها.

ومنحت نقابة المهندسين درع النقابة للدكتور حسام مغازي، خلال الندوة التي أقيمت بحضور الدكتور سامي درويش أمين النادي، الدكتور محمد الدقاق أمين النقابة، والمهندس صلاح حامد عضو مجلس النقابة، والعديد من أساتذة الجامعات ومهندسين الإسكندرية والعديد من طلاب كليات الهندسة.​


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق