اخبار مصر اليوم - «التضامن» تبدأ تفعيل «حياة كريمة» باستهداف أفقر 100 قرية بـ12 محافظة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

عقدت غادة والى، وزيرة الاجتماعى، اجتماعاً مع عدد من ممثلى الجمعيات الأهلية فى إطار المبادرة التى أطلقها رئيس الجمهورية تحت شعار «حياة كريمة»، والتى تهدف إلى الارتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعى والبيئى للأسر فى القرى الفقيرة، وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية وتعظيم قدراتها فى أعمال مُنتجة تساهم فى تحقيق حياة كريمة لهم وذلك من خلال تنظيم صفوف المجتمع المدنى وتعزيز الثقة فى كافة مؤسسات الدولة والتركيز على بناء الإنسان والاستثمار فى البشر.

وأكدت الوزيرة، فى بيان للوزارة، أمس، ضرورة مراعاة قواعد الاستهداف عند تطبيق هذه المبادرة بحيث تصل الخدمات لمستحقيها فعلاً ومنع الازدواجية وضمان استدامة الخدمات، حيث توفر الوزارة فى هذا الإطار قواعد بيانات صحيحة عن الأسر الأولى بالحماية ومراجعتها بشكل دقيق مع التنسيق بين الجهات الشريكة ومتابعة وتقييم المشروع واستقصاء مدى رضا المواطنين.

وقالت الوزيرة: تتنوع الخدمات التى ستقدمها المبادرة من توفير «سكن كريم»، من حيث بناء أسقف ورفع كفاءة منازل، ومد وصلات مياه وصرف صحى وخدمات صحية وتوفير أجهزة تعويضية وتجهيز عرائس وتدريب وتشغيل من خلال مشروعات متناهية الصغر وتقديم سلات غذائية للأسر الفقيرة، بالإضافة لتنمية الطفولة وتدخلات بيئية عن طريق مشروعات لجمع القمامة وإعادة تدويرها بتكلفة تتجاوز ٢ مليار جنيه، لافتةً إلى أنه سيتم تشجيع الشباب على التطوع فى تنفيذ أنشطة المبادرة وفِى مراحل التنفيذ والمتابعة والتقييم.

وقالت نيفين القباج، نائب الوزيرة للحماية الاجتماعية، خلال الاجتماع، إنه تم اختيار القرى التى سيتم تطبيق المبادرة بها من خلال خرائط الفقر المحدثة، حيث تم اختيار أفقر ١٠٠ قرية تتجاوز نسب الفقر فيها أكثر من ٧٠% ومعظم هذه المحافظات فى الوجه القبلى وهى محافظات: الجيزة، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادى الجديد، القليوبية، البحيرة، مرسى مطروح، وشمال سيناء.

وقالت القباج إن هناك تركيزا على المناطق الريفية، حيث تثبت خرائط الفقر أن نسبته فى الريف أعلى منها فى الحضر، مع الأخذ فى الاعتبار بعض المناطق العشوائية.

وخلال الاجتماع ناقشت الوزيرة اقتراحات الجمعيات الأهلية وآليات التنفيذ وأهم القطاعات التى سيتم البدء بها وكذلك آليات التمويل والتى ستتم بالشراكة بين الجمعيات والوزارة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق