اجتماع السفينة.. المليشيات ترفض مناقشة تثبيت وقف إطلاق النار بالحديدة

المشهد العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

برهنت مليشيا الانقلابية على لهثها الدائم وراء تعميق الأزمة في البلاد، حيث أعلنت رفضها مناقشة تثبيت وقف إطلاق النار في مدينة .

                  

عند العاشرة من صباح اليوم الأحد، انطلق على متن سفينة تابعة للأمم المتحدة قبالة ميناء الحديدة، اجتماع لجنة إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، برئاسة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، ضمّ وفدي الحكومة والمليشيات.

 

ونقلت فضائية "العربية" عن مصدرٍ في اللجنة، أنّ ممثلي المليشيات رفضوا خلال جلسة المناقشات الأولى بحث موضوع تثبيت وقف إطلاق النار، الذي طرحه رئيس اللجنة الفريق كاميرت كأول بند في جدول الاجتماعات، متذرعين باستمرار الغارات الجوية.

 

وتناقش الاجتماعات التي تستمر أربعة أيام، آليات تنفيذ اتفاق السويد على ضوء التمديد الزمني الذي أقره مجلس الأمن لتنفيذ الاتفاق بموجب قراره 2452 وتعيين بعثة أممية من 75 عضواً لمراقبة تنفيذ بنود الاتفاق في الحديدة خلال ستة أشهر قابلة للتمديد.

 

ومن المتوقع أن يكون هذا الاجتماع هو الأخير الذي يترأسه كاميرت، قبل أن يسلم مهام منصبه إلى الجنرال الدنماركي مايكل لوليسجار.

 

والسفينة "فوس أبولو" التي يُقام عليها الاجتماع، كانت الأمم المتحدة قد استأجرتها واتخذتها مقراً لإقامة المراقبين التابعين لها، بعدما تعذَّر انعقاده على الأرض في الحديدة لمخاوف مرتبطة بسلامة البعثة الأممية.

 

وفي هذا السياق، صرح المتحدث باسم الحكومة راجح بادي، أنّ سبب نقل الاجتماع إلى عرض البحر هو تعنًّت المليشيات ورفضها التواجد في مناطق سيطرة الحكومة.

 

ومنذ توقيع اتفاق السويد، لم تتوقف المليشيات الحوثية عن خرق هدنة وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، كما لم تسلم منازل المدنيين من تلك الجرائم.

 

وتضمّن الاتفاق الذي تمّ توقيعه في 13 ديسمبر الماضي، بنوداً على الوضع في الحديدة، منها إعادة انتشار للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، وإزالة جميع المظاهر العسكرية المسلحة في المدينة، وإنشاء لجنة تنسيق إعادة انتشار مشتركة ومتفق عليها برئاسة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اجتماع السفينة.. المليشيات ترفض مناقشة تثبيت وقف إطلاق النار بالحديدة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المشهد العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المشهد العربي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق