اخر اخبار اليمن - باحث أمريكي : الحكومة اليمنية فاسدة والجنوب سينفصل

المشهد العربي 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- باحث أمريكي : الحكومة اليمنية فاسدة والجنوب سينفصل

اليمن- اعتبر الباحث بمركز “وودرو ويلسون” ديفيد أوتاوي، أن الجنوب اليمني في طريقه للانفصال عن الشمال في ظل المتغيرات التي عصفت بهذا البلد منذ عام 2011، مشيرًا إلى أن “حزب الله” اللبناني هو أداة إيران لنقل تجربته للحوثيين.

وأشار أوتاوي الذي عمل رئيسًا لمكتب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في الشرق الأوسط، إلى أن معركة أمر حتمي لتأمين أكثر المناطق استراتيجية و حساسية في اليمن، وأن العربي أظهر صبرًا كبيرًا في انتظار مبادرات المبعوث الأممي لحل الأمر سلميًا إلا أن يحاولون التمسك بالورقة الأخيرة بأيديهم عبر إظهار التعنت في المدينة الاستراتيجية.

حزب الله ودوره في نقل التجربة إلى اليمن

ولفت الباحث الأمريكي في مقابلة خاصة مع “إرم نيوز” إلى ما وصفه بـ”الدور الكبير” الذي لعبه “حزب الله” اللبناني في بلورة جماعة بشكلها الحالي، واعتبر أن الجماعة كانت ذات طبيعة محلية مختلفة وتحولت بفعل التدخل و التدريب و الدعم من “حزب الله” إلى “وكيل إرهابي جديد لإيران”، حيث تدرب كبار قادة الحوثيين في البقاع في لبنان على أيدي خبراء حزب الله الذين مدوا الحوثيين بكل ما يحتاجون إليه حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه.

ووصف أوتاوي الحكومة اليمنية بالفاسدة والضعيفة مدللاً على ذلك بـ”سوء استخدامها للمساعدات والودائع التي تقدمها كل من السعودية والإمارات”،  وأنها ليست قادرة على محاربة الإرهاب، وتأمين الخدمات أو العودة إلى عاصمتها.

وتابع : “اليمن أفقر بلد عربي منذ القدم، وبالتالي أي شخص يعرف طبيعة اليمن يدرك أن الجوع و المجاعات ليست بسبب الحرب القائمة بل لها أسباب تتعلق ببنية البلاد، وتفشي القات الذي استنزف مياه اليمن وشبابه بالإضافة إلى الفساد الحكومي واستغلال الحوثيين للمساعدات لغايات سياسية”.

انفصال الجنوب بموافقة سعودية

وتوقع أوتاوي انفصال جنوب اليمن عن الشمال وقال إنه يملك فرصة تاريخية لاستعادة الدولة التي كانت مستقلة قبل 23 عامًا، وقال:” لن أستغرب إذا رأيت دولة جنوب اليمن تولد من جديد عمّا قريب”.

واعتبر أوتاوي أن فتح مكاتب لـ” ” في كثير من دول العالم بمثابة “خطوة على الطريق الصحيح لانتزاع الاعتراف الدولي برغبات شعب الجنوب”.

وأضاف: ” هذه المكاتب تعني أمرًا هامًا جدًا، وهو أنه ثمة من يدعم الجنوبيين و يؤسسهم ليس عسكرياً فقط لقتال الحوثي، ولكن أيضًا سياسيًا لنيل اعتراف دولي”، مشيرًا لجهود في “تنظيم ومأسسة الجنوبيين، و تحقيق إنجازات هامة معهم على الأرض مثل دحر قوات القاعدة”.

ولم يستبعد أتاوي رضى السعودية مستقبلاً على إقامة دولة جنوبية مستقلة، خاصة وأن”التفاهم” السعودي مع الحكومة اليمنية وقتي وشخوص ما بعد الحرب التي ستحكم اليمن لن تكون هي شخوص ما قبل الحرب بمن في ذلك الذي لن يعود للحكم الآن أو مستقبلاً

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار اليمن - باحث أمريكي : الحكومة اليمنية فاسدة والجنوب سينفصل في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المشهد العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المشهد العربي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

اليمن العربي
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن الحدث
المندب نيوز
قناة اليمن اليوم
عكاظ | اليمن
قناة الغد المشرق
حضرموت 21
جولدن نيوز
المشهد العربي
الاقتصادي اليمني
الواقع الجديد
يافع نيوز
الأمناء نت
صدى عدن
يافع 24
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
جريدة الإتحاد
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
المجلس الانتقالي الجنوبي
فاست برس
اليمن السعيد
الراي برس
المشهد الجنوبي
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
نشر نيوز
عناوين بوست
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
يمني سبورت
العربية نت
السودان اليوم
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
بوابتي
جول
صحيفة صدى
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
مصر فايف
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
مزمز
ايتوس واير
المصري اليوم