اخبار اليمن | الرعب يسيطر على قادة الجماعة الحوثية بعد قرار نوعي وصارم للحكومة للشرعية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

سيطر الرعب على مليشيا التابعة لإيران في ، من تداعيات قرار اتخذته الحكومة المعترف بها دوليا، والتي تتخذ من مدنية جنوبي البلاد، عاصمة مؤقتة لها.

وعبرت الجماعة المصنفة إرهابيًا عن قلقها الكبير من قرار البنك المركزي اليمني، الذي أمر البنوك اليمنية بنقل مراكزها الرئيسية من إلى عدن في مدة أقصاها شهران.

وأبدت المليشيات تخوفها من تطبيق قانون مكافحة تمويل الإرهاب ضد أي بنك يخالف القرار، ما قد يصيب منظومة الإقتصاد الحوثي بالشلل.

وزعمت القيادات الحوثية ان إجراءات مركزي عدن خطوة أمريكية جديدة للضغط على عليها من أجل وقف عملياتها البحرية المساندة لغزة، حد وصفها .

في حين أشارت وسائل إعلام تابعة للمليشيات وإيران، أن التصنيف الأمريكي، وبحسب وزارة الخزانة الأمريكية، لا يتضمن أي قيود على التعاملات المالية مع (حكومة الانقلاب)، وهو ما يجعل هذا المبرر غير سليم، زاعمة أن قيام البنك المركزي بصنعاء (غير شرعي) بإصدار عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال ما هو إلا لاستبدال الأوراق النقدية التالفة.

وزعمت إلى أن قرارها قد مضى عليه سنوات بمنع تداول الأورق النقدية التي طبعتها الحكومة اليمنية في الخارج بدون غطاء، في مناطق حكومة الانقلاب.

وأكد مراقبون اقتصاديون، أن الجماعة الحوثية تعيش مأزقا ماليا بسبب ندرة السيولة ورفض ضخ الرواتب الذي سيعني توفر السيولة بكمية ضخمة في السوق المحلية، الأمر الذي سيعمل على تدهور قيمة العملة بمناطق الحوثي وبكشف عن قيمتها السوقية الحقيقية.

واستنجدت قيادات حوثية بالمملكة العربية السعودية، لإيقاف هذا القرار الذي أصدره البنك المركزي بعدن الثلاثاء الماضي.

وكان محافظ البنك المركزي اليمني قد أصدر الثلاثاء قراراً بإمهال البنوك 60 يوماً للتنفيذ، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتخلفين، طبقاً لأحكام قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب النافذة ولائحته التنفيذية.

إقـرأ أيضًـا : تصريحات جديدة من ”البنك المركزي” في صنعاء بشأن العملة المعدنية الجديدة والتالفة القديمة


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق