اخبار اليمن | الرئيس العليمي يتحدث عن الوحدة وتجسيد الانفصال وتحركات دولية مع الحكومة بعدن بعد تصعيد حوثي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

علق رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد محمد العليمي، على إعلان مليشيات التابعة لإيران، سك عملة معدنية من فئة 100 ريال يمني، حديثاً.

تجسيد للانفصال

وفي تصريحات للشرق الأوسط، أكد الرئيس العليمي أن "هذه العملة غير شرعية، وقد اتخذ البنك المركزي في قرارات عدة لمواجهة ذلك، تدعمها الحكومة ".

وأضاف أن "القرار سيكون له تبعات قضائية وقانونية ونقدية، لأنه يجسد الانفصال للمناطق التي تم تنفيذ سك العملة فيها، مما يدحض مزاعم (الحوثي) القائلة بأنها تسعى للوحدة".

وأكد رئيس مجلس القيادة عزمه على "مواجهة هذا الإجراء من جانب الحوثي".

وأشار إلى إلى أن "صندوق النقد الدولي والبنك الدولي تواصلا مع الحكومة الشرعية، وستكون هناك اجتماعات لبحث الإجراءات التي سيتخذها المجتمع الدولي لدعم البنك المركزي في عدن".

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت السبت الفائت، عن طباعة عملة معدنية جديدة من فئة 100 ريال، وقالت إنها ستُستخدم كبديل للعملات التالفة المتداولة في المناطق التي تسيطر عليها.

وتعقيبا على ذلك، أصدر البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن بيانا قال فيه إن هذه الخطوة غير قانونية وتُمثّل تصعيداً خطيراً يُهدّد استقرار الاقتصاد اليمني.

وشدد على أن العملة الورقية فئة 100 ريال الصادرة عن البنك المركزي هي العملة الرسمية الوحيدة المتداولة في ، وأن أي عملة أخرى تُعدّ مزورة.

وحذّر البنك من التعامل مع العملة الجديدة التي أصدرتها جماعة الحوثي، مؤكداً أنه سيُتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدّ كل من يُخالف ذلك.

وفي وقت لاحق، أصدر البنك أمر للبنوك التجارية والإسلامية وبنوك التمويل الأصغر وشركات الصرافة، بنقل مقراتها الرئيسية من إلى عدن.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق