اخبار اليمن | منظمة العمل ضد الجوع: أكثر من ثمانية ملايين يمني يعانون من اضطرابات نفسية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قالت منظمة العمل ضد الجوع (AAH) في تقرير حديث إن أكثر من ربع اليمنيين – أكثر من ثمانية ملايين شخص – يعانون من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة والفصام.

وبحسب التقرير، فإن استمرار الصراع والتهجير القسري وتدهور الوضع الاقتصادي والفقر ونقص الغذاء، تؤدي إلى تفاقم انتشار الاضطرابات النفسية التي تؤثر على جميع المجتمعات والفئات الاجتماعية في البلاد. 10% فقط من مرافق الرعاية الصحية الأولية في البلاد لديها موظفون مدربون على تشخيص الاضطرابات النفسية أو علاجها. وأضاف التقرير أن الوصمة المحيطة بقضايا الصحة العقلية تؤخر العلاج، ومن خلال التقليل من قيمة المهن ذات الصلة، تثني الطلاب عن الحصول على تدريب لمعالجة هذه القضايا. وبدأت الحرب الأهلية في في عام 2015، مما أسفر عن مقتل 377 ألف شخص وتشريد أكثر من 4 ملايين شخص، وفقا للتقارير.

وكان تقرير حقوقي كشف عن مقتل وإصابة 2843 مدنياً بانفجار ألغام خلال السنوات الست الماضية في اليمن.

وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات إن الضحايا جراء انفجارات الألغام وقعت في (13) محافظة، منها ، البيضاء، ، ، ، إب، ، أبين، الجوف، الحديدة. ، عمران، صعدة، .

وأشار التقرير إلى أن محافظة تعز تصدرت القائمة من حيث عدد القتلى بسبب الألغام بـ (214)، تليها الحديدة بـ (154) قتيلاً، ومأرب بـ (148)، والجوف بـ (102). . وأضاف التقرير أن عدد الجرحى الذين يعانون من إعاقات دائمة جراء انفجار الألغام الأرضية بلغ (764) بينهم (272) حالة بتر أطراف، بالإضافة إلى حالتين لفقدان البصر.

وكان رئيس المجلس القيادي الرئاسي الرئيس الدكتور رشاد العليمي، منح المشروع السعودي مسام وسام الشجاعة لجهوده الإنسانية في تطهير اليمن من الألغام الأرضية ومخلفات الحرب الأخرى .

وقام العليمي بتسليم الجائزة لأسامة القصيبي المدير الإداري للمشروع . كما كرم المسؤول اليمني البرنامج الوطني لمكافحة الألغام في بلاده ممثلا بمديره العميد. العماد أمين العقيلي مع الوسام .

وقد قام مشروع مسام بتطهير أكثر من 55 مليون متر مربع من الأراضي وإزالة 436,376 لغماً وعبوة ناسفة وذخائر غير منفجرة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق