اخبار اليمن | قوات أجنبية تعلن استعادة سفينة مختطفة بعدما تم احتجازها قبالة السواحل اليمنية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت البحرية الهندية أنها استعادت سفينة تجارية تم اختطافها قبالة السواحل اليمنية، في وقت سابق.

وذكرت البحرية الهندية، بحسب وكالة فرانس برس، اليوم الأحد، أنها استعادت السفينة “أم في روين” من قراصنة صوماليين محررة أفراد الطاقم لتضع حدا لعملية خطف استمرت ثلاثة أشهر لسفينة الشحن البلغارية التي ترفع علم مالطا.

وخطف قراصنة السفينة في 14 ديسمبر على بعد 380 ميلا بحريا أو 700 كيلومتر شرق جزيرة اليمنية.

وكانت هذه أول عملية خطف ناجحة لقراصنة صوماليين منذ خطف ناقلة النفط “أريس” في 2017، وكتبت البحرية الهندية عبر منصة أكس “البحرية تحبط مخططات القراصنة الصوماليين لخطف السفن المبحرة في المنطقة من خلال اعتراض سفينة أم-في روين”.

وقد استعيدت السفينة على بعد حوالي 2600 كيلومتر من الساحل الهندي على ما أوضح المصدر نفسه.

وفي سياق متصل، قال أحمد ياسين صالح، وزير الموانئ والنقل البحري في ولاية “بونتلاند” الصومالية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي لوكالة “رويترز”، السبت، إن البحرية الهندية حررت السفينة المخطوفة إم في روين واحتجزت 35 قرصانا.

وقال صالح لرويترز “نفذت البحرية الهندية بنجاح العملية المستمرة منذ الليلة الماضية… ألقت البحرية القبض على 35 قرصانا وحررت السفينة إم في روين وطاقمها بخير”.

وأشادت شركة “نافيبلغار” مالكة السفينة باستعادة السفينة معتبرة أنها “نجاح كبير ليس فقط لنا بل لكل الأسرة البحرية العالمية”.

وتمكنت وزارة الخارجية البلغارية “عودة سريعة” لإفراد الطاقم البلغار السبعة، أما أفراد الطاقم الآخرون فهم تسعة بورميين وأنغولي واحد.

وكانت البحرية الهندية تتتابع تنقلات السفينة المخطوفة منذ سيطر عليها القراصنة.

وكان هؤلاء أفرجوا في البداية عن بحار مصاب وسلموه إلى البحرية الهندية، ومن ثم اقتادوا السفينة وطاقمها المؤلف من 17 شخصا إلى منطقة بونتلاند التي تتمتع بحكم شبه ذاتي حيث رست في مدينة بوساسو.

والجمعة، رصدت البحرية الهندية السفينة، وأرسلت السفينة الحربية “كولكاتا” التي نجحت بعد سلسلة مناورات في “إرغام القراصنة البالغ عددهم 35 على الاستسلام”.

وأوضحت أنها “تمكنت من إجلاء أفراد الطاقم ال17 بأمان مساء 16 مارس 2024 (السبت) من سفينة القراصنة من دون وقوع إصابات”.

وجرت العملية بالتنسيق مع سفن عسكرية أخرى ومروحيات وطائرات وفق البحرية الهندية.

وبعد ذروتها في العام 2011، انخفضت أعمال القرصنة بشكل كبير مع نشر سفن حربية دولية (عملية الاتحاد الأوروبي “أتلانتا” والقوة الدولية CTF-151، والبحرية الهندية…) وإنشاء قوة الشرطة البحرية في بونتلاند أو وضع حراس مسلّحين على متن السفن التجارية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق