اخبار اليمن | تلويح أمريكي بإغراق السفن الإيرانية في البحر الأحمر لوقف الهجمات الحوثية بعد فشل ”محادثات سرية”

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

في تلويح وتهديد مبطن، اقترح أحد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين على جو بايدن أن تقوم الولايات المتحدة بإغراق السفن الإيرانية إذا استمرت هجمات في الملاحة البحرية.

ودعا السيناتور الجمهوري عن ولاية ألاسكا، دون سوليفان، في رسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى استهداف وإغراق السفن الإيرانية التي تساعد الحوثيين على مهاجمة السفن في المياه الدولية في البحر الاحمر.

وكتب في هذه الرسالة: "أخبر إيران أن الصاروخ أو الطائرة المسيرة الحوثية القادمة التي سيتم إطلاقها على سفينة أميركية سوف تغرق بسببها سفن التجسس الإيرانية التي استهدفت قواتنا البحرية".

جاء ذلك بعد نشر أنباء عن محادثات سرية بين إيران والولايات المتحدة في لمنع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز "، أمس، أن "طهران وواشنطن أجرتا محادثات سرية وغير مباشرة في عمان في شهر يناير".

وذكر مسؤولون أمريكيون وإيرانيون للصحيفة أن "المحادثات السرية بين طهران وواشنطن بحثت تهديد الحوثيين للشحن البحري بالبحر الأحمر، وشملت ضرب قواعد أمريكية من ميليشيات تدعمها إيران".

وأوضحوا أن الوفد الإيراني كان برئاسة نائب وزير الخارجية علي باقري ، في حين ترأس الوفد الأمريكي منسق شؤون الشرق الأوسط ماكغورك".

وأشارت الصحيفة إلى أن "واشنطن أرادت من إيران كبح جماح وكلائها لوقف هجمات الحوثيين ووقف استهداف القواعد الأمريكية" مضيفة أن "طهران طلبت من إدارة الرئيس بايدن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة".

وأفادت الصحيفة نقلا عن المسؤولين الإيرانيين والأمريكيين، أن "طهران قالت إنها ستستخدم نفوذها لوقف هجمات الحوثيين بعد وقف إطلاق النار في غزة وليس قبله"، ولفتت إلى أن "واشنطن شاركت في المحادثات لتظهر انفتاحها على مواصلة الدبلوماسية مع إيران".

"يجب إغراق السفن الإيرانية"

وقد نصح دون سوليفان جو بايدن في رسالته بأنه إذا استمر الحوثيون في مهاجمة القوات الأميركية في البحر الأحمر، فيجب على الولايات المتحدة إغراق السفن الإيرانية.

وكتب: "لم تتوقف الجماعة الإرهابية المدعومة من إيران عن استهداف السفن التجارية، رغم الهجمات المتعددة التي شنتها الولايات المتحدة لتدمير قدراتها".

وبحسب قول سوليفان، فإن الطريقة الوحيدة لوقف هجمات الحوثيين هي أن تعلم إيران أن استمرار العنف سيكون له عواقب مباشرة عليها.

وقدم سوليفان هذا الطلب بعد أسبوع من تصريح الجنرال إريك كوريلا، رئيس القيادة المركزية الأميركية، في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأميركي، بأن إيران لم تتوقف عن مساعدة الحوثيين في مهاجمة الأهداف العسكرية والمدنية الأميركية.

وقال كوريلا إن إيران لا تدفع ثمن أفعالها. وذلك بحسب ما نقل "إيران إنترنشنال".

وفي ذلك الاجتماع، قال السيناتور سوليفان للجنرال كوريلا إنه يمكن أن يأمر بشن هجوم لإغراق السفن الإيرانية بعد مثل هذا الحدث، لأن إيران تقوم بتسليح وتمويل الحوثيين.

لكن قائد القيادة المركزية أكد ردا على ذلك أن الهجوم على سفن إيران خارج نطاق سلطته وأن هذا العمل يتطلب أمر جو بايدن رئيس الولايات المتحدة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق