اخبار اليمن | يعود للقرن الرابع قبل الميلاد.. متحف في أمريكا يستحوذ على تمثال يمني نادر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الخبير المختص في الآثار، عبدالله محسن، إن أحد المتاحف الأمريكية، استحوذ على تمثال يمني يعود الى القرن الرابع قبل الميلاد.

وأوضح محسن في منشور على صفحته بـ"فيسبوك" أنه "مع أول أيام يناير 2024م استحوذ متحف توليدو للفنون على تمثال مكتمل لشخصية من آثار ، يعود للقرن الرابع قبل الميلاد، محفور بالمسند على قاعدته (اب يدع ذ ذمر ال)".

وأشار الى أن "(أب يدع) من الأسماء المشهورة في اليمن القديم، أما (ذمر ال) فهو اسم جماعة من شعب، والجماعات السكانية في اليمن القديم تعرف بأنها شعب بينما يُعرف الآخرون بأنهم قبائل".

وحسب الخبير محسن فإن "التمثال لم يُعرض في صالات العرض في المتحف"، لافتا الى أن "موقع المتحف نشر صوراً للتمثال ولم يحدد مصدره"، مشيراً الى أنه "تعذر الوصول إلى صفحة التمثال في موقع المتحف في وقت لاحق".

وقال محسن إن "مجموعة متحف توليدو للفنون التي تضم حوالي 30.000 عمل فني تعتبر من بين أرقى الأعمال الفنية في الولايات المتحدة".

ويضم المتحف "أكثر من 40 معرضاً، ويشمل حديقة جورجيا وديفيدك. ويلز للنحت والجناح الزجاجي المخصص لواحدة من أشهر مجموعات الزجاج في العالم".

واختتم الخبير محسن منشوره بالقول: "ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي نحصل فيها على صور للتمثال بعد سنوات من نشر نص نقش المسند على قاعدته، دون أي صورة، في الأرشيف الرقمي لدراسة النقوش العربية قبل الإسلام (داسي)".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق