اخبار اليمن | ما هو سؤال المليون دولار حول عمليات الحوثيين بالبحر الأحمر وكيف سيواصلون الهجمات حتى بعد إنتهاء حرب غزة؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

حتى الأسبوع الماضي، كان الضرر الذي أحدثته حملة الهجمات التي يشنها الحوثيون في ضد الشحن في البحر الأحمر يُقاس في الغالب بالدولار والسنت. قامت سفن الشحن بتحويلات طويلة ومكلفة حول رأس الرجاء الصالح. وأوقف مصنع تسلا في ألمانيا الإنتاج بسبب نقص قطع الغيار؛ وتعاني الحكومة المصرية التي تعاني من ضائقة مالية مع خسارة رسوم عبور قناة السويس مع تجنب السفن البحر الأحمر.

لكن الأزمة اتخذت منعطفا خطيرا ومميتا خلال الأسبوع الماضي. والسبت الماضي، ولأول مرة، أغرق الحوثيون سفينة . أصيبت الناقلة روبيمار بصاروخ حوثي في ​​18 فبراير/شباط، وغرقت أخيراً بعد أسابيع من إمدادها بالمياه.

أثناء عملية الغرق، من المحتمل أن تكون مرساة روبيمار قد دمرت ثلاثة كابلات اتصالات رئيسية تحت الماء في البحر الأحمر، وفقًا لمسؤولين أمريكيين. وفي الوقت نفسه، فإن شحنة روبيمار البالغة 21 ألف طن متري من الأسمدة تهدد بالتسبب في كارثة بيئية. وذلك وفقا لتقرير نشره موقع "فوكس" وترجمه المشهد اليمني.

وفي يوم الأربعاء، قُتل ثلاثة بحارة في هجوم صاروخي على سفينة الحاويات True Confidence، على بعد حوالي 50 ميلاً قبالة الساحل اليمني. وكانت هذه أول حالات الوفاة التي تم الإبلاغ عنها بسبب هجمات .

الأكثر تدميرا

إن حملة الحوثيين في البحر الأحمر هي بالفعل الأكثر تدميراً وتبعية وجذباً للانتباه من بين الإجراءات التي اتخذها ما يسمى "محور المقاومة" للجماعات الوكيلة المدعومة من إيران منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول. وواصل الحوثيون هجماتهم حتى مع انسحاب الجماعات الأخرى المدعومة من إيران ، خوفا من مواجهة عسكرية مباشرة مع الولايات المتحدة. كما فشلت عدة جولات من الغارات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة في ردع الجماعة.

إذن ماذا يريدون حقًا؟ وما الذي سيجعلهم يتوقفون؟

الهدف المعلن للحوثيين من حملتهم هو تعطيل التجارة المرتبطة بإسرائيل وداعميها، تضامنا مع شعب غزة. (على الرغم من ذلك، من الجدير بالذكر أن العديد من السفن المستهدفة كانت لها روابط قليلة، إن وجدت، بإسرائيل، ولم يشهد الاقتصاد الإسرائيلي الفعلي تأثيرًا كبيرًا نسبيًا . اثنان من البحارة الذين قُتلوا على متن سفينة True Confidence ينحدرون من الفلبين، وكان أحدهم من فيتنام).

سؤال المليون دولار!

ويبدو أن وقف إطلاق النار في غزة ممكن في الأسابيع المقبلة، إن لم يكن في الأيام المقبلة ، ولكن ليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كان ذلك سيعني نهاية الأزمة في البحر الأحمر أيضاً. من الجدير بالذكر أن الحوثيين هاجموا سفينة حربية أمريكية خلال وقف إطلاق النار المؤقت الأخير في أواخر نوفمبر. والأهم من ذلك، أن المجموعة التي لم يفكر فيها سوى القليل من خارج الشرق الأوسط حتى بضعة أشهر مضت، قد حققت، من خلال هذه الهجمات، شهرة عالمية وأظهرت أنها قادرة على ضرب قلب الرأسمالية العالمية بينما تقاوم أقوى الجيوش في العالم. العالم. هل حقا سوف تتخلى عن ذلك؟

وكما قال المحلل اليمني، محمد الباشا من شركة نافانتي للاستشارات الخاصة، لموقع فوكس: "هذا هو سؤال المليون دولار".

فرصة في الفوضى

وكما يرى الباشا، فإن الضربات في البحر الأحمر تسمح للحوثيين “بتعطيل النشاط الاقتصادي، وانتزاع تنازلات سياسية، وتعزيز مكانتهم كمدافعين عن الفلسطينيين واليمنيين. ومن المرجح أن تستمر هذه الدوافع بغض النظر عن وقف إطلاق النار في أماكن أخرى.

ولا شك أن الحوثيين يستمتعون أيضًا بالدعاية العالمية التي اكتسبوها، والتي تضمنت إشارة محددة في خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس بايدن مساء الخميس. "إنهم يتغذىون من كل اهتمام وسائل الإعلام. وقال الباشا: "لا أحد يتحدث عن حزب الله الآن"، في إشارة إلى الميليشيا المتمركزة في والتي كانت منذ فترة طويلة أكبر وأبرز وكيل لإيران في الشرق الأوسط.

يقول غريغوري جونسن ، وهو مراقب مخضرم لليمن وزميل غير مقيم في معهد دول الخليج العربية في واشنطن، متحدثا عن الحوثيين: “الحرب مفيدة لهم”. وأضاف: «القضية الفلسطينية... تحظى بشعبية لا تصدق في جميع أنحاء اليمن. فقط من خلال القيام بما يفعلونه، يمكن للحوثيين الاستفادة من تأثير الالتفاف حول العلم وتوسيع مجموعتهم من المجندين المحتملين داخل اليمن. ووفقاً لأحد التقارير الصادرة عن معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، اجتذب الحوثيون 16 ألف مجند إلى صفوفهم منذ بدء الحرب في غزة.

وفي حين أن الحوثيين قد يوقفون هجماتهم أو يقللونها مؤقتاً بعد توقف القتال في غزة، إلا أنه من غير المرجح أن يتوقفوا تماماً. لسبب واحد، ترك الحوثيون لأنفسهم مساحة كبيرة للمناورة فيما يتعلق بتصريحاتهم حول الحرب. قد يقول كثيرون في الشرق الأوسط أن "العدوان" الإسرائيلي على غزة وحالة "الحصار" في القطاع كانا موجودين حتى قبل هذه الحرب الحالية.

وقال الباشا: «من السهل اختلاق ذريعة لإطلاق صاروخ آخر».

وكما يرى جونسن، في حين أن الحوثيين قد يكونون صادقين في دعمهم لفلسطين، إلا أنهم "استغلوا أيضًا ما يحدث في غزة لتحقيق أهدافهم الخاصة".

ما هي تلك الأهداف بالضبط؟

في نهاية المطاف، يرغب الحوثيون في السيطرة على كامل اليمن، ولا سيما الساحل الجنوبي للبلاد بالإضافة إلى رواسب النفط والغاز القيمة ، والتي تقع حاليًا بشكل أساسي في المناطق التي لا تزال تديرها الحكومة المعترف بها دوليًا. ويرغبون أيضًا في أن يتم الاعتراف بهم دوليًا كحكومة اليمن .

وبشكل أكثر طموحًا، ناقشت الدعاية الحوثية أيضًا استعادة المناطق الواقعة عبر الحدود في المملكة العربية السعودية والتي تضم عددًا كبيرًا من السكان أو حتى الوصول إلى المدن المقدسة في مكة والمدينة. كما يقول التقرير.

لا يزال هذا الأمر بعيد المنال، لكن في هجماتهم على البحر الأحمر، اكتشف الحوثيون أن مجرد حقيقة موقعهم المتاخم لأحد أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم، يمنحهم القدرة على زرع قدر هائل من الفوضى بجهد فقط. الصواريخ والطائرات بدون طيار بدائية نسبيًا.

وقالت فاطمة أبو الأسرار، المحللة السياسية اليمنية في معهد الشرق الأوسط : “إن هذه القدرة على التعطيل هي ما يجيدونه” . "يسعى الحوثيون بشكل أساسي إلى الحصول على قوة تفاوضية في المفاوضات مع القوات اليمنية أو المملكة العربية السعودية أو أصحاب المصلحة الدوليين. وفي نهاية المطاف، يهدفون إلى استخدام هذا النفوذ لتأمين شروط مواتية تضمن بقائهم السياسي ونفوذهم.

ماذا يعني ذلك بالنسبة لوقف إطلاق النار غير المستقر في اليمن؟

قبل دخول الهدنة مع الحكومة اليمنية، المدعومة من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، حيز التنفيذ، كان الحوثيون يحاولون الاستيلاء على بعض احتياطيات الطاقة الأكثر قيمة في البلاد، وكذلك ، آخر مدينة رئيسية في شمال اليمن خارج سيطرتهم. وفي الأسابيع الأخيرة، وقعت بعض الضربات المحدودة من قبل الحوثيين ومناوشات في هذه المناطق.

وتشعر المحللة السياسية الأسرار بالقلق من أنه "عندما ينتهي الصراع [في البحر الأحمر]، ستكون هذه فرصة مثالية لهم للتوسع".

نجم جديد في المحور

كان أحد أكثر الأشياء إثارة للدهشة بشأن سلوك الحوثيين في هذه الحرب هو التسامح الكبير مع المخاطر الذي أظهروه مقارنة بالعديد من نظرائهم في الميليشيات المدعومة من إيران - أو حتى إيران نفسها.

أوقفت الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في وسوريا هجماتها ضد القوات الأمريكية في الأسابيع الأخيرة: أفادت تقارير أن السلطات في طهران أمرتها بالانسحاب بعد هجوم أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن في يناير، وهو تصعيد خطير محتمل في الحرب الجارية. حرب الظل بين الولايات المتحدة وإيران . استمر حزب الله في إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل، كما أن حربًا شاملة أخرى على الجبهة الشمالية لإسرائيل ليست مستبعدة ، ولكن يبدو أن هذه المجموعة تتراجع إلى حد ما، ولا تريد تكرار ما حدث في لبنان عام 2006 الكارثي. حرب.

كل ذلك يطرح سؤالاً آخر: ما مدى سيطرة إيران على الحوثيين؟ وقد وصف بعض الخبراء الحوثيين بأنهم " حزب الله الجنوبي " من حيث قدرتهم على إبراز القوة الإيرانية في جميع أنحاء المنطقة. لكن أحد الاختلافات هو أنه بينما يسعى حزب الله إلى ممارسة السلطة على الدولة اللبنانية، يسعى الحوثيون إلى أن يكونوا الدولة اليمنية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق