اخبار اليمن | خبير عسكري استراتيجي يرجح ”تحول الحوثيين إلى قوة إقليمية”.. وباحث يكشف مصير باب المندب بعد حرب غزة!

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال المحلل العسكري والمختص في الشؤون الإستراتيجية مهند العزاوي إنه مع استمرار التصعيد بالبحر الأحمر، فمن المرجح أن يتحوّل الحوثيون إلى قوة إقليمية تجبر الأطراف الدولية على التعامل معهم، وفق تعبيره.

في غضون ذلك، قال الأكاديمي والباحث في الشؤون العربية حميد الشجني إن التحالفات الغربية تتذرع بالاستهدافات الحوثية للسفن التجارية التي تمر عبر باب المندب في محاولة للاستيلاء عليه.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الولايات المتحدة تحاول السيطرة على باب المندب بغرض إدارته اقتصاديا في المستقبل، ويبرر الشجني قصف الأميركيين لأهداف حوثية بغاية تحقيق هذا الهدف على المدى البعيد.

ويرجح الشجني أن ينتهي التصعيد بالبحر الأحمر في حال توقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، غير أنه يتابع أن ذلك قد لا يحدث إذا استمرت واشنطن في محاولات السيطرة على مضيق باب المندب.

ويضيف: "من المحتمل أن يبرر الغرب عموما وجوده في باب المندب بحجة حماية التجارة العالمية من ارتفاع الأسعار"

ويؤكد الحوثيون أن استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر سيتوقف حال انتهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في حين تصر واشنطن على فصل ما يجري بالبحر الأحمر عما يجري في قطاع غزة.

وسبق وأن رفضت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، مطالب غربية في السنوات الماضية، بجعل باب المندب تحت إدارة دولية، قبل أن تقوم المليشيات الحوثية بخلق الذرائع لذلك. وفق محللون.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق