اخبار اليمن | ”تحذير من كارثة غذائية عالمية بسبب حصار الحوثيين لباب المندب”

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال مدير مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) للتواصل مع روسيا أوليغ كوبياكوف، إن الوضع في باب المندب والبحر الأحمر يشكل تهديدا خطيرا لتجارة الأغذية العالمية ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار ونقص الإمدادات.

وأوضح كوبياكوف في تصريح لوكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك)، أن حصار لمضيق باب المندب والبحر الأحمر يعرقل حركة السفن التي تنقل البضائع الغذائية بين آسيا وأوروبا وأفريقيا، ويزيد من تكلفة الشحن والوقود، ويؤثر على السلاسل اللوجستية القائمة.

وأضاف أن بعض شركات النقل البحري الكبرى رفضت تسليم البضائع عبر البحر الأحمر بسبب المخاطر الأمنية، واضطرت إلى استخدام طريق بديل حول رأس الرجاء الصالح، ما يزيد من طول الرحلة والوقت والتكاليف.

وقال كوبياكوف إن هذه العوامل تؤدي إلى ارتفاع سعر المنتجات الغذائية في الأسواق العالمية والمحلية، وتضع ضغوطا على الأمن الغذائي والتغذوي للملايين من الناس، خاصة في البلدان النامية والمتضررة من الصراعات والأزمات.

وأشار كوبياكوف إلى أن الفاو تتابع عن كثب الوضع في باب المندب والبحر الأحمر، وتحذر من المخاطر المتزايدة التي تواجهها تجارة الأغذية العالمية بسبب التوترات في المنطقة وفي مناطق أخرى مثل البحر الأسود وقناة بنما.

وطالب كوبياكوف المجتمع الدولي بالعمل من أجل حماية حرية الملاحة والتجارة في المياه الدولية، وتعزيز التعاون والحوار بين الدول المعنية، وتقديم الدعم الإنساني والتنموي للبلدان المتأثرة بالأزمة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق