اخبار اليمن | تحرك جديد للجنة العقوبات بشأن اليمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تعقد لجنة العقوبات بشأن ، مساء اليوم، أول اجتماع لها برئاسة كوريا الجنوبية، التي تسلمت رئاستها منذ مطلع العام الجاري 2024 خلفاً لألبانيا، وذلك لاستعراض برنامج عمل فريق الخبراء التابع لها.

وأفاد موقع الأمم المتحدة، بأن لجنة العقوبات بشأن اليمن؛ والمعروفة باسم (لجنة 2140)، ستعقد مساء اليوم الجمعة (23 فبراير)، الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك (السادسة مساءً بتوقيت اليمن) مشاورات غير رسمية لمناقشة برنامج عمل فريق الخبراء الإقليميين والدوليين التابع لها، لفترة ولايته الحالية والتي تنتهي في 15 ديسمبر من العام الجاري 2024.

ومن المقرر أن يترأس الاجتماع الممثل الدائم لبعثة كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة؛ هوانغ جون كيك، وسيتم خلال الاجتماع بحث جدول أعمال فريق الخبراء خلال فترة ولايته، والمهام التي سيضطلع بها، بما فيها تنفيذ زيارات ميدانية إلى اليمن، والرفع بتقارير حول تنفيذ العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن.

وتتكون لجنة العقوبات من جميع أعضاء مجلس الأمن الـ15، وتتخذ قراراتها بالتوافق، وتعقد اللجنة بين فترة وأخرى مشاورات غير رسمية لمناقشة التقارير النصفية والنهائية لفريق الخبراء والتوصيات المرفوعة منهم بهذا الشأن ورفعها إلى مجلس الأمن لاعتمادها وإصدارها كوثيقة رسمية، إضافة إلى تلقى الطلبات بشأن إدراج أسماء جديدة في قائمة العقوبات أو شطب وإعفاء أسماء ضمن القائمة.

كما تعقد اللجنة جلسات إحاطة للاستماع إلى الآليات الأممية المخصصة لمراقبة تنفيذ العقوبات المفروضة على اليمن، مثل آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (UNVIM)، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)، والممثل الخاص للأمين العام المعني بالأطفال والنزاع المسلح.

ويتكون فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات، من خمسة أعضاء يقوم الأمين العام للأمم المتحدة بتعيينهم، وتتمثل مهمته في مساعدة اللجنة على تنفيذ مهامها، وموافاتها بتقارير دورية تتضمن المعلومات المتعلقة بتنفيذ العقوبات المفروضة من قبل المجلس في حالات تقويض العملية السياسية، والتحقيق في انتهاكات وتجاوزات القانون الدولي التي يرتكبها جميع أطراف النزاع في اليمن.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق