اخبار اليمن | حتى شواهد قبور الموتى.. بيع تحفة أثرية يمنية فريدة عمرها أكثر من 2000 عام لصالح الصليب الأحمر!!

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشف خبير الآثار اليمني، عبدالله محسن، عن بيع آثار يمنية عجيبة، مونت كارلو، لصالح الصليب الأحمر في 2021، بعد نقلها من إلى سويسرا قبل عقود من الزمن.

ونشر محسن، صورًا للتحفة الجميلة، موضحًا أنها واحدة من شواهد قبور الموتى التي بيعت في مونت كارلو!

وقال خبير الآثار أن التحفة بدأت رحلتها من صنعاء إلى سويسرا إلى باريس إلى مونت كارلو في إمارة موناكو إلى المجهول.

وأوضح أنها غادرت في عام 1988م ، على الأرجح ، آخذة طريقها إلى سويسرا حيث الحسابات البنكية السرية، لا نعلم أي العواصم العربية مرت، لتنطلق بعد فترة إلى باريس ومنها إلى دار مزادات مونت كارلو لتعرض للبيع ضمن مجموعة متفرقة لصالح الصليب الأحمر في موناكو في 12 مايو 2021م.

وحول وصف التحفة الأثرية، يقول عبدالله محسن "شاهدة أيقونية مستطيلة الشكل، تعود إلى القرن الأول الميلادي من آثار اليمن ، "محفورة في الأعلى بوجه رجل من الأمام، بيضاوي الشكل ويتميز بملامح منمقة، عيون كبيرة مجوفة على شكل لوز، ومحاجر مرصعة، وبؤبؤ عين مجوف. تتميز عظام الحاجب المقوسة بخط بسيط يمتد إلى ما بعد الزاوية الخارجية للعين. الأنف طويل ومستقيم، والفم بالكاد مفتوح، ويعلوه شارب يمثله صفان من النقاط. يتم تمثيل بشكل غامض من خلال آثار أدوات توحي بكتلة قصيرة ومموجة وتترك الأذنين مكشوفتين".

وأشار إلى أن "ملامح الوجه مزينة بلحية. على عكس معظم اللوحات المميزة من هذه الفترة، تتميز هذه اللوحة بأعمال نقش بارزة مثيرة للإعجاب وتعبير دقيق. يوجد ،أسفل العنق، نقش مسند مفقوداً جزئيا".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق