اخبار اليمن | تسمى ”نذير”.. كيف وأين ومتى حصل الحوثيون على ”غواصات حربية” وماذا يعني ذلك؟؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كشف تقرير استخباراتي، معلومات وتفاصيل متعلقة بالغواصات الحربية التي حصل عليها الحوثيون، واستخدموها هذا الأسبوع لأول مرة، بحسبما اعترفت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) .

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن هاجموا لأول مرة، قواتها في 17 فبراير/شباط الجاري، بمركبة تحت الماء بدون طيار (UUV).

وتقول تقارير أميركية إن الغواصة غير المأهولة (Unmanned تحت الماء) أو الغواصات الصغيرة غير المأهولة تم تهريبها من إيران إلى جماعة على شكل قطع وصلت إلى السواحل التي يسيطر عليها الحوثيون.

وفي 15 فبراير/شباط، اعترضت القوات المركزية الأمريكية شحنة أسلحة إيرانية كانت متجهة إلى الحوثيين. احتوت السفن على مكونات سفينة تحت الماء بدون طيار.

قالت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) إن سفينة الاستجابة السريعة التابعة لخفر السواحل الأمريكي USCGC Clarence Sutphin Jr (WPC 1147)، المخصصة للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، حددت في 28 يناير موقع السفينة واكتشف فريق الصعود المزيد أكثر من 200 حزمة تحتوي على مكونات صواريخ باليستية متوسطة المدى، ومتفجرات، ومكونات مركبات تحت الماء/سطحية بدون طيار، ومعدات اتصالات وشبكات من الدرجة العسكرية، ومجمعات إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات، ومكونات عسكرية أخرى.

في 18 فبراير/شباط، نفذت القيادة المركزية الأمريكية خمس ضربات ضد ثلاثة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن، وسفينة تحت الماء بدون طيار (UUV)، وسفينة سطحية بدون طيار (USV) في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في والتي تدعمها إيران. كان هذا أول استخدام حوثي ملحوظ لمركبة غير مأهولة منذ بدء الهجمات في 23 أكتوبر، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية.

إيران تسلح الحوثيين بغواصات بدون طيار:

وذكرت وكالة شيبا إنتلجنس، في تقرير لها ترجمه المشهد اليمني، إنها تتبعت كيفية حصول الحوثيين على تلك الغواصات، وأشارت إلى أنه في 3 ديسمبر 2023، كشفت البحرية الإيرانية النقاب عن مركبة بدون طيار تحت الماء (UUV) تحمل اسم (نذير-5) في معرض لإنجازات البحرية الإيرانية. نذير-5 قادر على كشف وتعطيل الألغام البحرية.

وفي 28 يناير 2024، وأثناء زيارة الرئيس الإيراني لجامعة الإمام الحسين، تم الكشف عن مواصفات الغواصة الموجهة عن بعد "نذير 5" التي قامت الجامعة بتصنيعها. وسبق أن عرضت القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني نفس الغواصة غير المأهولة في عدة مناسبات دون ذكر أي معلومات عنها. وقال الإيرانيون إن هذه الغواصة مرت بعدة مراحل تجريبية في المياه الإيرانية.

خصائص الغواصات التي بحوزة الحوثيين:

وكشفت البحرية الإيرانية عن الغواصة غير المأهولة نذير5، بعد تصعيد بين إسرائيل والقوات المدعومة من طهران في المنطقة، بما في ذلك جماعة الحوثي.

وبدأ الحوثيون مهاجمة إيلات في إسرائيل ، كما قالوا، في أكتوبر/تشرين الأول 2023، واستولوا على سفينة مرتبطة بإسرائيل تسمى "جالاكسي ليدر" في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وسرع هذا الأمر إعلان إيران عن امتلاكها غواصات بدون طيار استعدادا لأي معركة بحرية.

فإذا سلم الإيرانيون الغواصة غير المأهولة للحوثيين والتي تعرف باسم "النذير-5"، فإن مواصفات وخصائص مثل هذه الغواصة هي كما يلي:

• ألا يقل طول الغواصة عن (10) أمتار، وقطرها في حدود (1) متر.

• إمكانية تجهيزها بأنظمة الأسلحة والطوربيدات.

• يمكنها القيام بمهام مختلفة مثل المراقبة وإزالة الألغام وإغراق السفن من مسافات طويلة.

• له قدرة كبيرة على الإختباء من أجهزة المراقبة والإستشعار.

• يمكن أن تعمل على عمق يصل إلى 200 متر تحت الماء ولمدة 24 ساعة ملاحية متواصلة.

ولذلك فإن محاولة إيران تسليم تلك الغواصة للحوثيين، أثارت قلق القوات الأمريكية، التي بدأت بضرب غواصات الحوثيين. مثل هذا النوع من الأسلحة سيكون أداة قوية وذكية يمكن أن تلحق الضرر بالسفن الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق