اخبار اليمن | نيويورك تايمز : تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية يمنح واشنطن صلاحيات جديدة لقمع المليشيا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة


اعتبرت صحيفة، نيويورك تايمز بأن تصنيف وزارة الخارجية الأمريكية رسميًا كمنظمة إرهابية عالمية مصنفة خصيصًا، يمثل خطوة تمنح الولايات المتحدة صلاحيات جديدة لقمع وصول الحوثيين المدعومين من إيران إلى النظام المالي العالمي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها أطلع عليه المشهد اليمني إن الإجراء يعيد التصنيف الذي تم وصف الجماعة به في وقت متأخر من إدارة ، والذي تراجع عنه وزير الخارجية أنتوني بلينكن بعد فترة وجيزة من توليه منصبه في عام 2021، جزئيًا لتسهيل محادثات السلام بشأن الحرب الأهلية في .

ووفق الصحيفة، انتقد بعض الصقور الجمهوريين الرئيس بايدن لعدم تصنيف الحوثيين في فئة رسمية مختلفة، تُعرف باسم منظمة إرهابية أجنبية، والتي يقولون إنها كانت ستسمح بفرض عقوبات أمريكية أشد، وقدرة أكبر على محاكمة الداعمين الماليين للجماعة.

وصنفت إدارة ترامب الحوثيين على أنهم منظمة إرهابية أجنبية بالإضافة إلى إرهابيين عالميين بشكل خاص؛ وقد شطب السيد بلينكن كلا التسميتين.

وفي الشهر الماضي، أعلن بلينكن عن نية وزارة الخارجية إعادة الحوثيين إلى قائمة الإرهاب، لكنه أخر الإجراء لمدة 30 يومًا.

وكان الهدف من هذا التوقف جزئيًا هو منح مجموعات الإغاثة الإنسانية العاملة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن الوقت لضمان أن لا يتعارض عملهم مع العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة والتي ستعاقب أي شخص يقدم الدعم للجماعة المسلحة.

وحذرت بعض منظمات الإغاثة من أن عملها سيكون مقيدا حتما في بلد يعاني من احتياجات إنسانية ماسة.

وقال السيد بلينكن في يناير/كانون الثاني إن تأخير التنفيذ كان يهدف أيضًا إلى منح الحوثيين – الذين يمثلون حكومة الأمر الواقع في شمال اليمن والمدعومين من إيران – فرصة لوقف هجماتهم على الشحن الدولي في البحر الأحمر وخليج ، والتي عطلت التجارة العالمية مما تسبب في تأخير وارتفاع الأسعار.

وقد أدت هذه الهجمات مؤخرًا إلى شن عشرات الغارات الجوية الأمريكية ردًا على ذلك. لكن، ووفق الصحيفة، لم ينجح أي عمل عسكري أميركي ولا التهديد بتصنيف الحوثيين على لائحة الإرهاب في ردع الحوثيين.

وقال بلينكن الشهر الماضي إن التصنيف المستعاد حديثًا للحوثيين كمنظمة ارهابية عالمية يمكن إلغاءه مجددا إذا توقف الحوثيون عن سلوكهم العدواني.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق