اخبار اليمن | الأمم المتحدة تدين فتوى مفتي المليشيات الحوثية التي تثير المخاوف وتبرر الجرائم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أدانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، إقدام مليشيا الإرهابة، مجموعة من أتباع الطائفة البهائية.. مشيرة إلى فتوى مفتي المليشيات التي حرض فيها على الكراهية ضد البهائيين والطوائف الدينية الأخرى.

وعبرت المفوضية عن قلقها البالغ بشأن احتجاز المليشيات عدد من البهائيين، داعية – على لسان جيريمي لورانس المتحدث باسمها – إلى الإفراج الفوري عن الأشخاص الستة عشر الذين ما زالوا قيد الاحتجاز في الحبس الانفرادي.

وأدانت المفوضية استخدام أي لغة تحرض على التمييز والعنف، لا سيما ضد الأقليات، والتي غالبا ما تؤدي إلى النفي والتهجير القسري.

وقال المتحدث إن قوات الأمن اقتحمت في 25 أيار/ مايو، "اجتماعا سلميا عقده البهائيون في ، وتم نقل 17 شخصا بالقوة - من بينهم خمس نساء - إلى مكان غير معروف وصودرت كتبهم وهواتفهم وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وممتلكاتهم الأخرى". وفي وقت لاحق تم إطلاق سراح شخص واحد فقط منهم.

اقرأ أيضاً

وذكرت المفوضية أن مفتي صنعاء شمس الدين شرف الدين اتهم في خطبته أتباع البهائيين المحتجزين بالردة والخيانة، وقال إنه "يجب قتلهم في حال لم يتوبوا".

وأعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن الأسف البالغ لاستخدام هذه اللغة التي تتحدى القانون الدولي بشكل صارخ.. مطالبة بوجوب احترام حقوق الإنسان للأشخاص الذين يعيشون تحت سيطرة المليشيات.

وقال المتحدث باسم المفوضية إن حقوق الإنسان للأقليات تضمن جملة من الحقوق منها الحق في اعتناق دينها وممارسته والحق في محاكمة عادلة أمام محكمة مستقلة ونزيهة.

وأضاف: "لا ينبغي أن يشكل الاحتجاز في فترة ما قبل المحاكمة سوى الاستثناء، ولا ينبغي استخدامه إلا إذا كان معقولا وضروريا ويستند إلى تقييم فردي لكل حالة".

وقبل نحو أسبوعين، اقتحمت المليشيا الحوثية إجتماعًا للبهائيين في العاصمة صنعاء واختطفت 17 شخص من بينهم سبع نساء من أحد المجالس بمنزل لأحد أبناء الطائفية البهائية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق