اخبار اليمن | بينهما ريانة برناوي .. انطلاق أول رائدي فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية ”تفاصيل المهمة”

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

انطلقت، بعد منتصف ليل الأحد، مهمة الفضاء "AX-2" في طريقها إلى وكالة الفضاء الدولية وعلى متنها 4 رواد فضاء بينهما سعوديان هما أول رائدي فضاء سعوديين يصعدان إلى محطة الفضاء في تاريخ المملكة.

ورائدا الفضاء السعوديان هما: ريانة برناوي وهي أول رائدة فضاء سعودية وعربية مسلمة، وعلي القرني وهو أول رائد فضاء سعودي يتجه للمحطة الدولية، ويشاركهما في الرحلة الأمريكيان بيجي ويتسون، وجون شوفنر.

وانطلقت المهمة من قاعدة كيب كنافيرال بمركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في ولاية فلوريدا الأمريكية، لإجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى.

والجاذبية الصغرى هو الوضع عندما يكون الإنسان في بيئة ذات جاذبية متناهية الصغر، كما هو الحال أثناء إقامة رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية، بحسب الهيئة السعودية للفضاء.

اقرأ أيضاً

ونشرت الهيئة السعودية للفضاء مقطع فيديو قبل انطلاق المهمة لاستعدادات رائدي الفضاء السعوديين قبل انطلاقهما إلى الفضاء.

ما هي المهمة "AX-2"؟

قالت الهيئة السعودية للفضاء، في بيان سابق، إن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية.

ومن بين التجارب التي سيجريها رائدا الفضاء السعوديان: تجارب لمعرفة مدى التكيف البشري في رحلات الفضاء، وأخرى لاختبار وظائف الأعضاء والأجهزة الحيوية للإنسان في الجاذبية الصغرى، وأخرى لعلوم الخلايا، وتجارب لعمل الأمطار الصناعية في الجاذبية الصغرى.

ووفق البث المباشر الذي نقلته الهيئة قبل انطلاق المهمة، فستخوض الرحلة عدة مراحل، وستستمر المهمة "AX-2" لمدة 10 أيام خلال شهر مايو الجاري.

وانطلقت المهمة عبر الصاروخ فالكون والمركبة الفضائية "دراغون" وهي أول مركبة فضائية خاصة تنقل البشر إلى محطة فضائية، وتصل حمولتها إلى 7 أشخاص، وهي قادرة على إعادة حمولات كبيرة إلى الأرض، بحسب قناة الإخبارية الحكومية السعودية.

من هما الرائدان السعوديان؟
القرني هو طيار متمرس، وحاصل على درجة البكالوريوس في علوم الطيران من أكاديمية الملك فيصل الجوية بالسعودية، ولديه 12 عام من الخبرة في مجال طائرات "F-15 SA".

أما ريانة فهي أخصائية أبحاث ومختبرات، وحاصلة على درجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، وهي حاصلة أيضا على ماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل بالسعودية.

وتتمتع ريانة بخبرة 9 سنوات في مجال أبحاث الخلايا الجذعية السرطانية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق