اخبار اليمن | أول رد حكومي على إعلان مليشيا الحوثي تأجيل صفقة تبادل الأسرى

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

ردت الحكومة على إعلان مليشيا تأجيل الزيارات المتبادلة لأسرى الجانبين، محملة المليشيات مسؤولية تعثرها.


وقال متحدث الفريق الحكومي المفاوض بشأن الأسرى ماجد فضائل، إن "مليشيا الحوثي تصر على الانتقائية في زيارات الأسرى، ورفضت السماح بزيارة بعض الأسرى والمختطفين، خصوصا السياسي البارز محمد قحطان المشمول بقرار مجلس الأمن رقم 2216 الذي حث على إطلاق سراحه"، بحسب وكالة "الأناضول".

وأضاف فضائل: "إذا وافق الحوثيون وسمحوا بزيارة قحطان وتواصله مع أسرته، فسيسهل أمر الزيارات المتبادلة للأسرى، ومن ثم انطلاق المفاوضات الجديدة".

ونفى "فضائل" مزاعم المليشيات الحوثية، بوجود اتفاق سابق (20 مايو) على موعد محدد لبدء زيارات الأسرى والمختطفين.

وكان رئيس الوفد المفاوض بشأن أسرى مليشيا الحوثي، عبدالقادر المرتضى، زعم، أمس الجمعة، أن جماعته كانت جاهزة لتنفيذ الزيارات للسجون اليوم السبت حسب ماتم الاتفاق عليه وحسب الموعد المحدد من الأمم المتحدة، لكنها تفاجأت بشروط مسبقة وضعتها السلطات الشرعية في ، أدت إلى تأجيل هذه الزيارات إلى موعد غير محدد.

وكان مصدر حكومي قد أكد في تصريحات "للأناضول"عن تأجيل الجولة الثانية من عملية تبادل الأسرى مع جماعة الحوثي التي كان مقررا انطلاقها في 15 من الشهر نفسه "نتيجة استمرار تعثر تبادل الزيارات للأسرى المتفق عليه بوقت سابق".. مؤكدًا "موعد انطلاق هذه المفاوضات مرهون بتبادل زيارات الأسرى بين الجانبين، خصوصا السياسي البارز محمد قحطان المحتجز لدى منذ أكثر من 8 أعوام"، دون تفاصيل.

يشار إلى أن فريق الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي، توصلا، في أبريل الماضي، إلى اتفاق بشأن الأسرى على جولة مفاوضات جديدة بينهما في 15 مايو الجاري، تسبقها زيارات بين ومارب للاطلاع على أوضاع الأسرى والمختطفين.

اقرأ أيضاً


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق