اخبار اليمن | البند الذي أثار الجدل بشأن الوحدة اليمنية وورد في البيان الختامي لـ”قمة جدة”

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أثار البيان الختامي لأعمال القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، التي انعقدت في مدينة جدة السعودية، الجدل بشأن موقف القادة العرب من الوحدة اليمنية.

وعلى الرغم من أن مسودة البيان، نصت صراحة تأكيد القمة على وحدة واستقلاله وسلامة أراضيه، إلا أن البيان الختامي، لم يرد فيه ذكر "الوحدة" خلال البند الذي تحدث عن الأزمة اليمنية.

وجاء في البند الرابع، من البيان الختامي، بشأن الأزمة اليمنية، "التأكيد على دعم كل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية ويحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق".

وأكد البيان، "دعم الجهود الأممية والإقليمية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية استنادا إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن رقم 2216".

اقرأ أيضاً

كما نجدد الدعم لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن، لإحلال الأمن والاستقرار والسلام في اليمن، بما يكفل إنهاء الأزمة اليمنية.

وتعليقًا على ذلك، كتب الخبير والمحلل العسكري الاستراتيجي، العميد الركن محمد الكميم، قائلًا: "البند الرابع في قمة جدة أكد على تجديد الدعم لكل مايضمن امن واستقرار الجمهورية اليمنية واكدت على المرجعيات الثلاث : ١.المبادرة الخليجية ٢.مؤتمر الحوار الوطني ٣.قرار مجلس الأمن رقم ٢٢١٦، وهو تأكيد على وحدة اليمن واستقراره ووأد لكل المشاريع الصغيرة وانهاء الأحتلال الفارسي لليمن".

وكانت مسودة البيان الختامي للقمة العربية، أكدت على الالتزام بوحدة اليمن وسيادته وأمنه واستقراره وسلامة أراضيه، ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية.

وتطرقت المسودة، إلى أبرز التطورات في القضية اليمنية، ومما جاء في نقاط المسودة التي نشرتها صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية:

1- الالتزام بوحدة اليمن وسيادته وأمنه واستقراره وسلامة أراضيه، ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية.

‏2- تأكيد استمرار دعم الحكومة اليمنية بقيادة مجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد محمد العليمي، وتعزيز دوره، ودعمه في تنفيذ السياسات التي من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار.

‏3- تأييد موقف الحكومة اليمنية المتمسك بخيار السلام على أساس المرجعيات الثلاث المتفق عليها: المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، والقرارات الدولية ذات الصلة.

وأمس الجمعة، انطلقت واختتمت أعمال الدورة العادية الـ32 للقمة العربية في مدينة جدة السعودية، بحضور عددٍ من الزعماء والقادة العرب.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق