اخبار اليمن | صحيفة سعودية تكشف عن خطوة يمنية إيجابية لحلحلة الملف اليمني

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إن نجاح جولات المشاورات حول الأسرى والمعتقلين في جنيف قد يشكل بداية إيجابية نحو حلحلة الملف اليمني، وتثبيت الهدنة وبدء عملية سياسية شاملة في أطراف الصراع الذي يمتد لثماني سنوات.

ونقلت الصحيفة، عن الكاتب السياسي اليمني، لطفي نعمان، أن الزخم الذي تولّد، عقب البيان الثلاثي، عن اتفاق بكين بين أهم أقطاب «اليمننة» الخارجيين، يشجع فعلاً على إحداث اختراق في الشأن اليمني الشائك والمعقد، وقد جعل يباشر مجدداً جولة مكوكية بين طهران والرياض سعياً لتحقيق أهداف مهمته.

وأضاف نعمان: «بالنسبة لفرص نجاحه المحتملة والمرجوّة، فإن التطورات الإقليمية الراهنة تساعده، على غرار نجاحه في إحراز تقدم بإعلان الهدنة، العام الماضي، والتي تُعدّ منطلقاً للتسوية».

واعتبر نعمان أن أي «جهد يسهم في خفض التوتر أمر جيد»، مؤكدًا على ضرورة «ألا يقف اليمنيون على عتبة التفاؤل أو التشاؤم من هذا الاتفاق أو انتظار ما يتمخض عنه، بل أن يكونوا سبّاقين إلى اقتناص كل فرصة ممكنة للمضي في طريق السلام لليمن عبر التسوية السياسية المشتركة وتجنب حملات التشويه المتبادلة».

ولفت إلى أن «المبعوث الأممي والأطراف الإقليمية كافة الذين يقولون باحترام سيادة واستقلال والحرص على استقراره ووحدته وأمنه، على أن يكون اليمنيون فاعلين في هذا الأمر فيشكلون عامل نجاح رئيسياً لأطراف اتفاق بكين، فلا يشكلون عقَبة في طريق التسوية المطلوبة»، حسب تعبيره.

ومنذ نحو أسبوع تجري في جنيف جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة ومليشيا الانقلابية تتعلق بملف الأسرى والمعتقلين، تحت رعاية الأمم المتحدة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق