اخبار اليمن | مليشيا الحوثي تلوح بإنهاء معاهدة الطائف والمنطقة الحدودية العازلة بين اليمن والسعودية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

لوحت مليشيا ، اليوم الخميس، بإنهاء معاهدة الطائف التي نصت على وجود منطقة حدودية عازلة بين والسعودية.
وقال القيادي البارز في المليشيا المعين نائبا لوزير الخارجية بحكومة الجماعة غير المعترف بها، حسين العزي، في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر " تويتر "، تابعها " المشهد اليمني "، إن " حتى الآن تغض الطرف عن المطالبة بتسليم من أسماهم الفارين من وجه العدالة كنوع من دعمها المستمر لجهود السلام". وأضاف: "ولكن في حال اقتضى الأمر تحريك هذا المطلب فلن يكون ذلك شيئا مجحفاً أومطلباً مرتفعاً لأن معاهدة الطائف تتيح لنا ذلك، إلا إذا أرادوا إلغاء هذه المعاهدة فهذا موضوع آخر"؛ حد زعمه.
وهذه هي المرة الأولى التي تلوح فيها المليشيا بالغاء معاهدة الطائف عام ١٩٣٤، التي تتضمن أهم نقاطها المنطقة العازلة والتي انتهت بموجبها الحرب بين السعودية والمملكة المتوكلية اليمنية، وثبتت النقطة المتعلقة بالمنطقة العازلة في اتفاقية جدة الحدودية الموقعة عام 2000 بين المملكة والجمهورية اليمنية، وهي معاهدة قامت على أساس معاهدة الطائف، وشملت تحديد وترسيم الحدود التي لم تشملها معاهدة الطائف.
ونصت اتفاقية جدة على بقاء المنطقة العازلة مع حدود اليمن الشمالية كما هي، وحسب معاهدة الطائف، والمحددة بخمسة كيلومترات من الجانبين، فيما نصت إتفاقية جدة بشأن الحدود الشرقية أن تكون المنطقة العازلة بعرض عشرين كيلومترًا على طول الحدود.
وجاءت معاهدة الطائف بعد حرب بين السعودية والمملكة المتوكلية التي حكمت شمال اليمن منذ عام ١٩١٨ وحتى ١٩٦٢.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق