اخبار اليمن | اتفاق وشيك مع مليشيا الحوثي وضغوط على الشرعية لتقديم تنازلات جديدة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

توقع باحث سياسي يمني، الوصول إلى اتفاق على تمديد الهدنة في ، لكنها لن تكون على أرضية صلبة، نتيجة عدم التزام المليشيات ببنود الهدنة السابقة.

وقال الباحث السياسي اليمني عبدالوهاب بحيبح إن “هذه الجهود قد تفضي في الأيام القادمة إلى اتفاق وشيك على تمديد الهدنة في اليمن على أسس مختلّة مسبقا بتعنت وعدم الوفاء بأي اتفاق معهم، حيث لم تنفذ الميليشيا أي بند من البنود في الهدنات والاتفاقيات السابقة، وأهمها رفع الحصار عن وفتح الطرقات، ورفضهم تسليم إيرادات إلى البنك المركزي اليمني لدفع الرواتب وعدم تنفيذهم لأي بند من بنود اتفاق ستوكهولم”.

وأضاف بحيبح في تصريح لصحيفة ”العرب” أن “ما يقوم به المجتمع الدولي هو محاباة للميليشيا الحوثية، حيث تستخدم الميليشيا سلاح الهدنة لفرض شروطها وإملاءاتها وهي في الأساس تنازلات خطيرة تقدمها الحكومة على حساب القضية اليمنية، وهذه التنازلات تمنح ومن خلفه مشروع إيران فرصة للتغلغل بشكل أعمق في اليمن، وكل ذلك على حساب الطرف المقاوم لهذه الميليشيا”.

واستبعد الباحث السياسي، نجاح الجهود الدولية لحل الأزمة اليمنية، مؤكدًا أن: “كل هذه الجهود الإقليمية والدولية لا تلامس في الحقيقة الوضع الداخلي في اليمن ولا تهتم بتجاوزات الحوثيين وعدم تنفيذهم للاتفاقيات، فما يهم المجتمع الدولي حاليا هو الضغط على الشرعية اليمنية لتقديم التنازلات بهدف ثني الميليشيا الحوثية عن استهداف وتهديد طرق الملاحة الدولية وشركات إنتاج الطاقة، ما قد يتسبب في تهديد أمن الطاقة ويرفع أسعارها عالميا في الوقت الذي يواجه فيه العالم أزمة في الطاقة بسبب الحرب الروسية – الأوكرانية”، حسب تعبيره.

اقرأ أيضاً

يأتي ذلك بالتزامن مع تطورات جديدة بشأن المفاوضات مع مليشيا الحوثي، حيث أقرت هيئة التشاور والمصالحة - مؤخرًا - تشكيل فريث للتفاوض مع مليشيا الحوثي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق