اخبار عدن - القطاع الخاص يحذر من تفاقم أزمة اقتصادية وغذائية في #اليمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

(المندب نيوز) عبدالسلام هائل _تصوير:زكي اليوسفي

عقد بالغرفة التجارية والصناعية بالعاصمة عدن اليوم اجتماعا لأعضاء الغرفة التجارية وممثلي البيوت التجارية والشركات وكبار التجار، برئاسة الشيخ ابوبكر باعبيد نائب رئيس مجلس ادارة الغرف التجارية رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية بعدن .

وكرس الاجتماع لمناقشة الاوضاع التي تعيشها البلاد بسبب إرتفاع اسعار العملات، وهبوط قيمة العملة الوطنية في ظل غياب دور السلطات ، ووجود المعالجات الحقيقة التي تراعي وضع التجار والاشكالية التي يعانيها جراء الارتفاع لاسعار العملات الاجنبية .

واستعرض الشيخ ابو بكر باعبيد رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية بعدن الاهمية التي استدعت لعقد هذا الاجتماع والذي جاء استشعارا من المسؤلية الدينية والوطنية والاخلاقية لاطلاع السلطات الدولة والحكومة والرأي العام عن مجمل الاشكاليات التي تواجه عمل القطاع الخاص ،والتي تنعكس سلبا على اوضاع المواطنين السيئة أصلا لتزيد الطين بلة جراء ارتفاع الاسعار التي تزيد من معانات المواطنين الاكثر تضررا وكيفية مواجهة متطلبات المستقبل ومستقبل الاجيال.

واشار الى خطورة بدء تناقص المخزون الغذائي من السلع والمواد الغذائية الاخرى ،والتي تزيد من تفاقم الاشكالية .

وقال: ان القطاع الخاص ليس بمنأى عن كل ما يجري بل بعاني هو الاخر من ارتفاع الاسعار للسلع عالميا .

وايضا من هبوط قيمة العملة الوطنية وارتفاع اسعار العملات الاجنبية ،وكذامايتعرض له التجار من ابتزاز وتعسفات خلال مرحلة نقل بضاعتهم من الميناء وحتى أخر نقطة ،ما ادى الى عزوف كثير من اصحاب رأس المال الوطني من الاستثمار داخل ،والانتقال للاستثمار بدول اخرى .حيث يطمئن التجار على رؤوس اموالهم.

الى ذلك اشار نائب رئيس مجلس الغرفة التجارية والصناعية الشيخ / محمود السعدي الى بعض الاسباب التي ادت الى ارتفاع اسعار العملات الاجنبية مقابل العملة الوطنية والمتمثل في التعامل مع الصرافين بسبب فقد الثقة بالبنوك الحكومية،وحث رجال المال والاعمال والبيوت التجارية الى تقديم رؤية اقتصادية تساعد وتساهم في معالجة الاشكالية القائمة حاليا في البلاد.

واثري الاجتماع بالنقاش والملاحظات والمقترحات والمداخلات القيمة من قبل المشاركين من ممثلي الشركات والبيوت التجارية وكبار التجار .

وطالب المجتمعون بأن قيادة الدولة الاولوية في معالجة القضية الاقتصادية وفي المقدمة تثبيت قيمة العملة الوطنية ، معالجة قضايا القطاع الخاص، كونها تلامس حياة المواطنين بشكل مباشر،وترجمة كل ماتخرج به الاجتماعات والمؤتمرات الى واقع ملموس.

بالاضافة الى ضرورة تحرك السلطات المعنيةوالتنسيق مع الاشقاء في العربي للوفاء بما تعهدوا به من تقديم الوديعة والمساعدات للحفاظ على قيمة العملة الوطنية

النقرات 5


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المندب نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المندب نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق