اخبار اليمن مباشر - محافظ أبين يدشن رسميًا المرحلة الثالثة لضخ المياه ضمن مشروع مياه أمصرة الوضيع

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أبين ( المندب نيوز ) خاص

دشن محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين ومعه الوكيل العميد محمد ناصر الجحما ومدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس صالح بلعيدي ومدير الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف الاخ محسن دوفان ومدير عام مديرية الوضيع ناصر احمد سمن وممثلي الصندوق الإجتماعي للتنمية فرع .. دشن مشروع مياه أمصرة – الوضيع المرحلة الثالثة الذي نفذه قطاع المياه والبيئة في الصندوق الإجتماعي للتنمية عدن بتمويل من صندوق الإعمار الألماني RFW .

وقال مدير الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف الاخ محسن دوفان انه تم تدشين وتسليم المرحلة الثالثة لمشروع مياه أمصرة الوضيع التي تعد أهم المراحل ، مؤكدًا أن العمل سوف يستمر على نطاق مديريتي الوضيع ولودر في 6 قرى كبيرة والقرى الصغيرة المجاورة لها وأنه تم إنزالها في6 أنشطة مختلفة عن طريق الإدارة الميدانية وتضم هذه القرى قرية أمحميشة وامدور وامقوز وحميمة وامركد والمخلس .

وصرح ضابط مشروع المياه والصرف الصحي في قطاع المياه والبيئة في الصندوق الإجتماعي للتنمية فرع عدن الأخ رشيد الدويل قائلًا :” هناك خطط أخرى في نفس المشروع تهدف إلى إنجاحه حيث تعمل على تشغيل المشروع فترة زمنية محددة بحيث تمكن لجنة المشروع أو الجهة العاملة على المشروع بالإستقامة .

وأضاف الدويل أنه قد تم تسليم المرحلة الأولى لقرى جحين والثانية لقرى أمصرة وحاليًا تسليم وتدشين المرحلة الثالثة لمشروع مياه أمصرة – الوضيع والتي من خلالها يكون وصول الماء إلى خزان الوضيع وضخه للمنازل يكون إتمام المرحلة الثالثة.

وأكد أن الصندوق سيواصل عمله في بقية الخطوط الداخلية وسيقوم بالإصلاحات والترميمات توقعًا لحصول خلل وتسريبات سيتم متابعتها والعمل على اصلاحها كون المشروع كان متوقفًا منذ اكثر من 10 أعوام إلى اتجاه الوضيع .

وقدم الدويل شكره لمحافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين لتبنيه إنجاز المشروع وازالة كافة المعوقات ومجابهة الصعاب وتخطي العراقيل التي شابت اتمام المشروع في آخر مراحله من خلال تفقده المشروع لاربع مرات خلال شهر واحد وتواجده المتواصل الذي بلغ اكثر من 72 ساعة خلال آخر أيام شهر شعبان ليفي بوعده الذي قطعه على نفسه لإيصال المياه إلى الوضيع قبل شهر رمضان وتحقيق حلم اهالي الوضيع بعد أن تبددت آمالهم في عودة المشروع مجددًا.

كما أثنى على الدور الذي قام به مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس صالح بلعيدي ومدير الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف الاخ محسن دوفان في انجاح المشروع من خلال الورشة المتنقلة وطاقم المهندسيين والفنيين الذين رافقوهم لإجراء المعالجات الطارئة لشبكات المشروع التي حدثت خلال عملية الضخ رسميًا .

وتحدث استشاري مشروع مياه أمصرة – الوضيع المهندس توكل احمد قائلًا :” أن المشروع يتكون من مضخات وخزانات وشبكات وسيغطي 116 قرية ، ومقسم إلى ثلاثة مناطق وهي منطقة جحين وتشمل 17 قرية ومنطقة أمصرة وتشمل 27 قرية ومنطقة الوضيع وتشمل المدينة و 71 قرية.

وأفاد توكل أن صندوق الإجتماعي للتنمية قام بتأهيل مشروع مياه أمصرة – الوضيع الذي أنشئ في السبعينات وأن أعمال التأهيل بدأت في 2015 من خلال توريد وتركيب مضختين كهربائية لبئرين في منطقة الحقل وهي بئر 1 وبئر 5 .

وأردف أنه من هذين البئرين سيتم رفع الماء إلى الخزان التجميعي رقم 1 وخزان تجميعي مكون من خزانين حيث تبلغ سعة كل واحد منهما 200 م٣ .

وأوضح أنه سيتم ضخ المياه من الخزان التجميعي رقم 1 إلى خزان سعته 150 م٣ ومن خلال الحقل نفسه يتم توزيع المياه في منطقة الحقل ، ويتم بواسطة ( الجاذبية الأرضية – انسياب المياه )ضخ المياه إلى خزان الوضيع البالغ سعته 200 م٣ مرورًا بخزان النجد كذلك البالغ سعته 150 م٣ وسيغطيان مدينة الوضيع والقرى المجاورة المستفيدة منهما .

وأشار توكل انه تم تأهيل شبكات مختلفة في المشروع بأقطار مختلفة 8 إنش 200 مل ، و 1/2 إنش 0,75 وييلغ طولها 180 كلم موزعة بين جميع القرى من شبكات خطوط رئسية ، وفرعية رئيسية ، وفرعية داخلية .

الجدير بالذكر أن محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين لم يبرح من موقعه إلا بعد أن تأكد وصول المياه إلى مدينة الوضيع بعد عدد من التنقلات المتواصلة مابين حقل آبار الضخ وخزان الوضيع لضمان وصول الماء ليفي بوعده ويحقق حلم أهالي المنطقة ويقضي على المعاناة التي كانت تجهد النساء وتثقل كاهلن في الحصول على الماء وينهي شبح تكاليف شراء بوز الماء على أرباب الأسر والتي تكبدهم أموالًا طائلة لايقوون عليها .

حضر التدشين رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بالمحافظة أحمد السيد عيدروس ومدير عام السكرتارية سليمان الوكود ونائب مدير المالية عبده ناجي ومدير ادارة العلاقات العامة بديوان المحافظة ردفان عمر والاعلامي محمد السوكة وجمع غفير من أهالي المنطقة .

 

النقرات 0


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المندب نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المندب نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق