اخبار عدن - جولة في سوق الاغنام بسيئون .. ارتفاع جنوني في الاسعار والعيد عيد العافية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

(المندب نيوز)  جمعان دويل

رجل في العقد السابع من عمرة قالها ونبرة صوته تخرج بصعوبة من فمه وعلامات التأثر واضحة على وجهه عندما بادرته متسائلا وهو خارج من سوق الاغنام بسيئون كيف سعر الاغنام اليوم ؟ فأجاب ( العيد عيد العافية ) يا أبني , واضاف هل تصدق اني نزلت من البيت فرحا أني املك 50 الف ريال وتكون العيد مع افراد اسرتي جميلة بذبيحة لوجبات العيد ولكن يأبني وجدت اني املك فتات الفلوس التي اصبحت لا قيمة لها ولم استطع ان ارسم الفرحة لاسرتي التي تتكون من 12 فرد بين ذكور وإناث وكما تشاهدني اعود بخفي حنين , ولكن يا ابني المشكلة ليس في ولكن ممكن اشتري كم كلوات بها ولكن افكر بالآلاف من الاسر التي لن تستطيع شراء قيمة كيلو لحم ولكن اقول حسبنا الله ونعم الوكيل ,

هذا الحوار دار بيني وبين ذلك الرجل امام بوابة سوق الاغنام الذي يقع شرقي مسجد جوهر الشرقي شمال بوابة سيئون التاريخية الشمالية كما يطلق عليها ( سدة كلابة ) ويقع في حوش وسط مساحة كبيرة ملكية خاصة عليه بوابتين تتوسطها حواجز ويجلس امامها محصل عند كل بوابة لمعرفة عدد الاغنام الداخلة وعلى كل رأس غنم كما عرفت 50 ريال .

السوق كان مكتظا بالسيارات المليئة بالأغنام  والبشر التي اقدمت من مختلف مدن وقرى الوادي في تزاحم ليس مثل بقية الايام كون الاقبال على شراء الاغنام يتزايد هذه الايام لاسيما لشراء الاضحية العيدية وكذا كما يقولون لحم العيد التي تعودها غالبية الاسر بحضرموت الوادي , 

حركة البيع والشراء داخل السوق ملتهبة , وضعت سؤالي على مقدم السوق وكيف الاسعار ؟ , فأجابني الاغنام كثيرة كما تشاهد الاسعار متفاوته واغنام الاضاحي اكثر غلا حيث يصل سعر الرأس الواحد من 70 – 120 الف ريال واسبابه يا ابني موجة ارتفاع الاسعار في كل شيء وارتفاع سعر العملة كل ذلك كان له تأثير على ارتفاع اسعار الاغنام وخاصة الغنم البلدي المربى والسمين اضافة الى الاغنام الصومالية التي تتربى لفترة طويلة ,

واضاف بالنسبة لذبائح العيد الاسرية اسعار متفاوته وخاصة الاغنام البلدية ولكن في حقيقة الامر اسعار جنونية .

وخلال تجوالي وقفت امام مشهد بأم عيني بين مالك لديه اثنين رؤوس الاغنام بلدي يزن كل واحد بعد سؤالي ما بين 10 – 11 كيلو جرام وتم بيعهن بقيمة 120 الف ريال قيمة الواحد 60 الف مع العلم بأن الذي اشتراهن ليس لبيته وإنما يعمل في بيع وشراء الاغنام في السوق .

كما علمت انه وصلت يوم امس مجموعة من الاغنام الصومالية وبأسعار مقبولة بين 35 – 40 الف ريال وموجودة في حضيرة بالسوق ولكن الغريب لم يتجه احد لشراهن سوى مربي الاغنام لإعادة تربيتهن وتسمينهن ثم يتم عرضهن للبيع او يتم شرائهن غالبا للزواجات والولائم الكبيرة في المناسبات .

قبل ايام العيد بلغ بيع كيلو جرام اللحم الصغير بقيمة 5000 ريال والمتوسط  4500 ريال والحجم الكبير 4000 ريال ناهيك عن ارتفاع اسعار الاسماك والدجاج إذا كيف نتوقعها اليوم ؟ ومن هو المستفيد في عذاب شعب ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) .

مع الارتفاع الجنوني للأسعار وتدهور سعر العملة مقابل العملات الاخرى شكل عبئا كبيرا على غالبية افراد المجتمع ليس على صعيد الاغنام والاعياد وانما على الحياة اليومية التي تنذر بخطر قادم لا سمح الله مع تفرج الحكومة والسلطات واصبحت الازمة شماعة لحياة الانسان والذي مستفيد منها تجار الحروب وصانعي الازمات والقيادات العليا وكبار المسئولين .

  

 

النقرات 0


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المندب نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المندب نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق