اخبار الامارات اليوم العاجلة - الإمارات وبلغاريا تتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية

البيان الاماراتية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اتفقت دولة العربية المتحدة وبلغاريا على مواصلة العمل على تعزيز العلاقات الثنائية بينهما في العديد من المجالات.

جاء ذلك خلال ختام زيارة قام بها وفد من دولة الإمارات برئاسة أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة للعاصمة البلغارية صوفيا.

وبحث الصايغ والوفد المرافق مع المسؤولين البلغار فرص تعميق التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي بين البلدين لا سيما في مجال الزراعة والموانئ والطاقة وتحسين طرق النقل وإمكانية الاستثمار السياحي والتبادل الثقافي.

وتخلل الزيارة اجتماعات مع يكاترينا زاخاريفا وزيرة الخارجية البلغارية وفلاديسلاف غورانوف وزير المالية وغلي بأنوف وزير الثقافة و روزسن جيليازكوف وزير النقل وتكنولوجيا الاتصالات والمواصلات وإميل كارانيكولوف وزير الاقتصاد في بلغاريا.

وقال الصايغ: "تثمن الإمارات العربية المتحدة الشراكة طويلة الأمد التي تربطها ببلغاريا والتقدم الذي آلت إليه العلاقات على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية" وأضاف أن حجم وفد الدولة خلال الزيارة دليل على التزامنا بتعزيز العلاقات الثنائية إلى مستوى استراتيجي".

وأشار إلى ضرورة إنشاء طرق فاعلة بين الشركات البرية الداخلية والموانئ واللوجستيات لتحسين خطوط النقل. وعبر عن إعجاب الوفد الإماراتي بالتكنولوجيات الزراعية البلغارية. ولفت إلى أن الثقافة أيضا تعد مجالا يمكن للأمم أن تتعاون من خلاله وتنمي علاقاتها.

من جهتها رحبت يكاترينا زاخاريفا وزيرة الخارجية البلغارية بالوفد الإماراتي وأكدت مجددا الاهتمام الذي توليه الحكومة البلغارية لتطوير العلاقات الثنائية. معربة عن أملها في رؤية مزيد من المنتجات البلغارية في الأسواق الإماراتية. وقالت : "نتطلع إلى توقيع اتفاقية تعزز التعاون الثقافي والسياحي بين البلدين".

من جانبه أوضح إميل كارانيكولوف وزير الاقتصاد البلغاري نقاط القوة في الاقتصاد البلغاري وشدد على أن بلغاريا تهدف إلى إقامة شراكة استراتيجية مع دولة الامارات. ورحب بالاستثمارات الإماراتية في مجالات الزراعة والموانئ والطاقة في بلاده. مشيرا إلى أن وزارة الاقتصاد تتطلع إلى عقد أول لجنة اقتصادية مشتركة مع دولة الإمارات.

ضم وفد دولة الإمارات إلى بلغاريا 42 ممثلا لـ 21 مؤسسة بما في ذلك خمس وزارات وصندوق أبوظبي للتنمية ومصدر والاتحاد للطيران وأبوظبي للموانئ وسوق أبوظبي العالمي وشركة دبي للصادرات وموانئ دبي العالمية وشركة توازن وشركة بيئة وشركة الظاهرة وشركة إيجل هيلز وشركة هب 71.

وضم الوفد كذلك مسؤولين من وزارة الخارجية والتعاون الدولي وهم عمر سيف غباش مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية وعبدالوهاب ناصر حسن النجار سفير الدولة لدى جمهورية بلغاريا وهند مانع العتيبة مديرة إدارة الاتصال الاستراتيجي وأحمد العطار نائب مدير إدارة الشؤون الأوروبية وآمنة فكري نائبة مدير إدارة الشؤون الاقتصادية والتجارية بالوزارة.

ومثل وزارة الاقتصاد جمعة محمد الكيت الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد. فيما مثل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الشيخ سالم خالد القاسمي الوكيل المساعد لقطاع التراث والفنون. ومثل وزير المالية سعيد راشد اليتيم وكيل الوزارة المساعد لقطاع الموارد والميزانية.

تأتي هذه الزيارة في أعقاب زيارة قام بها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي لصوفيا في يونيو 2019 التقى خلالها وزيرة الخارجية ودشن السفارة الإماراتية في بلغاريا بعد الافتتاح الرسمي.

وزار الوفد على هامش الاجتماعات رفيعة المستوى حديقة صوفيا للتكنولوجيا والمتحف الوطني للتاريخ.

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات اليوم العاجلة - الإمارات وبلغاريا تتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع البيان الاماراتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي البيان الاماراتية

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق