اخبار الامارات اليوم العاجلة - حمدان بن محمد: نهدف لتوظيف الذكاء الاصطناعي لزيادة الإنتاجية والأداء

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

ترأس سمو الشيخ حمدان بن آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أمس، اجتماع المجلس الذي عُقد بمقر المجلس في أبراج الإمارات، لمناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي.

واعتمد المجلس التنفيذي مشروع جمارك دبي في محرك الإنتاجية لتعزيز كفاءة القطاع الحكومي، الذي يرمي إلى إحداث تحوّل جذري في الإنتاجية باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحويل ساعات العمل إلى ساعات إنتاجية، للتصدي للتحدي المتمثل في انخفاض نمو الإنتاجية.

وأظهر العرض أن الشركات تدفع رواتب مقابل 7 إلى 8 ساعات من العمل، لذا يجب أن تحصل على 5.5 إلى 6.5 ساعات من الإنتاج على الأقل (بعد استقطاع فترات الراحة)، إلا أنها لا تحصل فعلياً إلا على 3 ساعات فقط من وقت الإنتاج.

وقال سموه عبر «تويتر»: «ترأست اليوم (أمس) اجتماع المجلس التنفيذي في دبي، واعتمدنا مشروع «محرك الإنتاجية» لجمارك دبي، والهدف توظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز معدل الإنتاجية بنسبة 35% وتعزيز الأداء».

وأضاف سموه: «اعتمدنا مشروعاً مُقدّماً من شرطة دبي لخلق مجتمعات أكثر أمناً وصحة في مناطق سكن العمال، لتعزيز مكانة دبي كمكان رائد للعيش والعمل، وتبني أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال».

مؤشر

ويتنبأ محرك الإنتاجية القائم على الذكاء الاصطناعي بما يجب على الموظفين والإدارة فعله لزيادة الإنتاجية والأداء، ويتميز محرك الإنتاجية القائم على الذكاء الاصطناعي بحساب الوقت المثالي، ومتابعة الوقت بشكل تلقائي، وتقديم مؤشر للإنتاجية والتنبؤ بها، ومن ثم يقدم توصياته للإدارة، عبر تطبيق خوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة وأبحاث القيادة على بيانات النظام.

وبيّن العرض أن محرك الإنتاجية يعود بالنفع على الجهات الحكومية والإدارة والموظفين، إذ سيسهم في نمو الإنتاجية للجهات الحكومية وتمكينها من الاستغلال الأمثل للقدرات، وخفض التكلفة وتعزيز سعادة العملاء ومواءمة الثقافة المؤسسية، أما بالنسبة إلى القادة فإن المحرك سيمكّنهم من استغلال الوقت بشكل أمثل، والحد من التباين في أداء الموظفين، وسرعة التنفيذ والحد من هدر الوقت.

وتقديم توصيات واضحة لما يجب القيام به، أما على مستوى الموظفين، فإن المحرك سيسهم في خلق آلية عادلة وشفافة للتقرير، والحفاظ على صحة الموظف وحيويته، وتحقيق التكامل في العمل، وتعزيز الخبرة والمشاركة والسعادة.

وباستخدام محرك الإنتاجية القائم على الذكاء الاصطناعي، حددت جمارك دبي فرصاً للتحقيق في عام 2020 تتمثل في تقليص العمل على التجارة المشروعة بنسبة 16.8%، وتحقيق وفورات نسبية من ساعات العمل الإضافية، بما يعادل 1.280.000 ساعة عمل إضافي، ونمو القدرة الإنتاجية بنسبة 35.5%، وتحسين الالتزام بنسب 5.2%.

وقدمت جمارك دبي خلال العرض دراسة الجدوى وأمثلة على الإنتاجية، إذ أشارت إلى أنها استهدفت تحسين معدل نمو الإنتاجية إلى 10% أو أكثر عن طريق زيادة الإنجاز والإنتاج بدون زيادة ساعات العمل، وأظهرت النتائج أن زيادة الالتزام بالوقت المثالي ستزيد القدرة الإنتاجية بنسبة 5.2%.

وأوضحت أن نسبة التباين في الوقت المستغرق بين المهام هي 263%، وباستخدام الذكاء الاصطناعي ستنفذ هذا العام برنامج الالتزام لمساعدة الموظفين على التعرف إلى ماهية الالتزام وكيفية تحقيق الهدف، كما أشارت إلى أن بناء محرك المخاطر التنبؤي القائم على الذكاء الاصطناعي سيحقق مزيداً من الأمن والسلامة، ويسهم في تعزيز الإنتاجية بنسبة 16.8%.

مجتمع آمن

واعتمد المجلس مشروع سكنات العمال في الإمارة المقدم من شرطة دبي الذي يستهدف خلق مجتمع آمن وصحي، ورفع مؤشر حالة الشعور بالأمن في مناطق سكن العمال، عبر تقديم معالجات عاجلة ومستدامة للظواهر المرصودة في تلك المناطق، بالتعاون مع شركاء شرطة دبي الاستراتيجيين، في مناطق محيصنة الثانية والقوز الصناعية وجبل علي.

حيث سيتم إنشاء مراكز اجتماعية ورياضية ستسهم في خلق حلول مستدامة لمشكلات مناطق سكن العمال، وتعزيز حالة الشعور بالأمن في الإمارة، ودفع جهد الإمارة لتصبح المكان الأفضل للعيش والعمل، وبما يعكس سمعتها العالمية في مجال حقوق العمال، وبناء على أفضل الممارسات العالمية.

ويجسد المشروع الخطوات السباقة التي قطعتها دبي في مجال تكريس الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وجعله إحدى العلامات المميزة للاقتصاد الوطني، والارتقاء به إلى صيغة مؤسسية ذات بنية قانونية وتنظيمية حديثة، تمثل قاطرة دعم مهمة لبيئة الأعمال في الإمارة نحو الريادة، ورافداً مهماً لمناخها الاستثماري الجاذب، وبما يصب في مصلحة مسيرة التنمية المستدامة التي تقودها إمارة دبي في سعيها الدائم نحو التميز.

* تحويل ساعات العمل إلى ساعات إنتاجية للتصدي للتحدي المتمثل في انخفاض نمو الإنتاجية

* اعتماد مشروع سكنات العمال المقدم من شرطة دبي الذي يستهدف خلق مجتمع آمن وصحي

* رفع الشعور بالأمن في مناطق سكن العمال وتقديم معالجات عاجلة للظواهر المرصودة بتلك المناطق

* إنشاء مراكز اجتماعية ورياضية ستسهم في خلق حلول مستدامة لمشكلات مناطق سكن العمال

طباعة Email Ùيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest جوجل + Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البيان الاماراتية ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البيان الاماراتية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق