اخبار الامارات اليوم العاجلة - 1310 شركات من 62 دولة في «أيدكس» و«نافدكس»

البيان الاماراتية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبدعم من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق الأحد المقبل بمركز أبوظبي الوطني للمعارض أكبر دورات معرضي الدفاع الدولي (أيدكس 2019) والدفاع البحري (نافدكس 2019) بمشاركة أكثر من 1310 شركات من 62 دولة.

وأكد اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس في مؤتمر صحفي أمس بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، أن الدورة الحالية لمعرض أيدكس وهي الرابعة عشرة من عمر المعرض تعد أضخم دوراته على الإطلاق منذ انطلاقه في عام 1993 على جميع المستويات.

مشيراً إلى أنها تتزامن مع اليوبيل الفضي لمعرض «أيدكس»، الذي تحول خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية لأحد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وذكر أن الدورة المقبلة ستشهد الإعلان عن صفقات كبيرة لقواتنا المسلحة تفوق قيمة صفقات الدورة الماضية 2017 والتي بلغ فيها حجم الصفقات 19.7 مليار درهم.

وأوضح في رده على أسئلة الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي، أن الدورة الحالية ستشهد أكبر مشاركة للشركات العارضة الدولية والمحلية، حيث تشارك أكثر من 1310 شركات من 62 دولة منها 5 بلدان تشارك في المعرض لأول مرة وهي بيرو وإندونيسيا وجورجيا وكولومبيا وهونغ كونغ.

تميز

وأكد في المؤتمر الصحفي بحضور اللواء الركن طيار إسحاق البلوشي، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس 2019، وحميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها، أن الدورة الحالية لمعرض الدفاع الدولي «أيدكس»، تتوج مسيرة 25 عاماً من الإنجازات والتميز.

لافتاً إلى أن المعرض أصبح أحد أكبر المعارض العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية، ومقصداً لأبرز صناع القرار والخبراء والمتخصصين في هذا القطاع الحيوي.

وأضاف أن معرض الدفاع البحري «نافدكس»، استطاع في فترة قصيرة من الزمن، من أن يؤكد على مكانته المتميزة بين كبرى المعارض العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية البحرية.

ونوه أن هذه الإنجازات مجتمعة لم تكن لترى النور، لولا الدعم الكبير من قبل قيادتنا الرشيدة متمثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، حكام .

إنجاز

وعبر رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس، عن فخره بحجم الإنجاز الذي تم تحقيقه في هذا المضمار، حيث يشارك ما يزيد على 170 شركة محلية متخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية والقطاعات المساندة في فعاليات الدورة الحالية، لمعرضي أيدكس ونافدكس، الأمر الذي يعكس التطور الكبير الذي شهده هذا القطاع خلال السنوات الماضية.

ونوه إلى أنه يسبق تنظيم المعرضين إقامة مؤتمر الدفاع الدولي 2019، خلال الفترة من 14 – 16 فبراير 2019 في فندق قصر الإمارات، بحضور 1200 مشارك من الخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم، يناقشون القضايا المتعلقة بالتكنولوجيا والعلوم والتقنيات الحديثة للثورة الصناعية الرابعة والاستفادة منها في مجال الأمن والسلم العالمي، إضافة إلى أهم القضايا الأمنية والدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأكد اللواء الركن طيار إسحاق البلوشي، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس 2019، أن تنظيم المعرضين الكبيرين ومؤتمر الدفاع الدولي المصاحب لهما يأتي في ظل ظروف ومتغيرات دولية وجيوسياسية معقدة فرضتها التحديات الجديدة الناجمة عن الثورة الصناعية الرابعة والتطور التكنولوجي والتقني الهائل الذي شهده العالم.

الأمر الذي دفع صناع القرار لإعادة النظر في الاستراتيجيات الدفاعية التقليدية وتطوير جيل جديد من الاستراتيجيات الأمنية والدفاعية القادرة على مجابهة التحديات.

وأشار إلى أن أهمية مؤتمر الدفاع الدولي 2019 المصاحب لمعرضي أيدكس ونافدكس، تبرز بما يقدمه نقاشات وتوصيات من شأنها أن تساهم في إيجاد حلول قادرة على استيعاب مخرجات وتأثير الثورة الصناعية الرابعة، والاستفادة منها للمساهمة في وضع ركائز الأمن والسلم الدوليين.

دمج

وكشف البلوشي أن جديد هذه الدورة يتمثل في دمج مؤتمر الدفاع الدولي مع مؤتمر «أبوظبي العالمي للأوفست مجلس التوازن الاقتصادي» بهدف تشكيل مؤتمر عالمي شامل يغطي كافة القضايا المتعلقة بالتكنولوجيا والعلوم والتقنيات الحديثة للثورة الصناعية الرابعة، والاستفادة منها في مجال الأمن والسلم العالمي.

وأكد حميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها أن المعرضين الكبيرين يمثلان إحدى أبرز قصص النجاح التي استطاع قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات تحقيقها في الدولة، حيث شهد معرض أيدكس قفزات نوعية من حيث المساحات وأعداد الزوار والشركات العارضة.

أوضح أن الدورة الحالية ستشهد احتفالاً بمرور 25 سنة على المعرض «اليوبيل الفضي»، مشيرا إلى أن الدورة الحالية تضم متحفا متخصصا حول المعرض يضم جميع الوثائق الخاصة به منذ عام 1993.

وتطرق الظاهري إلى هذه النجاحات التي استطاع أيدكس تحقيقها منذ انطلاقته الأولى قبل 25 عاماً، حيث تضاعف أعداد الشركات المشاركة بالمعرض بنسبة 400 % منذ عام 1993، في حين ارتفعت أعداد الدول بنسبة 250 بالمائة في ذات الفترة، كما ارتفع أعداد الزوار بنسبة 500 % من جميع أنحاء العالم، أما المساحات الكلية المخصصة للعروض فقط ارتفعت بنسبة 900 % مقارنة مع الدورة الأولى للمعرض.

وبيّن أن الدورة الحالية للمعرضين شهدت تحقيق العديد من الأرقام القياسية، حيث ارتفعت المساحة الكلية للمعرضين بنسبة 26 % لتصل إلى 168 ألف متر مربع، مقارنة مع 133 ألف متر مربع في العام 2017.

كما ارتفع عدد الشركات العارضة بنسبة 6 % ليصل إلى 1,310 شركات مقارنة مع 1,235 شركة في الدورة السابقة، حيث تمثل الشركات الدولية ما نسبته 85 % من عدد الشركات الكلي، في حين وصل عدد الشركات المحلية العارضة إلى 170 شركة وتمثل ما نسبته 15 % من المجموع الكلي للعارضين.

أرقام

وأفاد حميد الظاهري بارتفاع أعداد الدول المشاركة بنسبة 9 % لتصل إلى 62 دولة مقارنة مع 57 دولة في دورة العام 2017، كما ارتفعت أعداد الأجنحة الوطنية المشاركة بنسبة 18 % لتصل إلى 33 جناحاً مقارنة مع 28 جناحاً في الدورة الماضية.

وأشار إلى ارتفاع المساحات المخصصة للعروض في معرض الدفاع البحري (نافدكس 2019) بنسبة 52 % لتصل إلى 45 ألف متر مربع، مقارنة مع 30 ألف متر مربع في الدورة السابقة.

كما ارتفعت عدد الشركات العارضة في نافدكس لتصل إلى 113 شركة مقارنة مع 99 في الدورة السابقة، والتي تمثل نسبة زيادة وصلت إلى 14 %، كما ارتفعت عدد القطع البحرية المشاركة في نافدكس بنسبة 66 % لتصل إلى 20 قطعة عسكرية بحرية من 15 دولة.

وأوضح الظاهري أن نجاح شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» في استقطاب العديد من الشركات الدولية المتخصصة والنمو الكبير الذي شهده معرضا أيدكس ونافدكس، تعود بالأساس إلى أربعة عوامل رئيسية، أولها الدعم الكبيرة واللامحدود من قبل قيادتنا الرشيدة، والمكانة الكبيرة التي تتمتع بها الدولة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

إضافة إلى البنية التحتية المتطورة لإمارة أبوظبي، التي أهلتها لتكون عاصمة قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات المتخصصة في المنطقة.

تعاون

وذكر أن العامل الثاني يتمثل في التعاون الوثيق مع القيادة المسلحة لدولة الإمارات وكافة شركائنا في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى جميع المؤسسات الوطنية، التي عملت لتجاوز كافية التحديات لإنجاح هذه الفعاليات وإخراجها بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة الدولة.

ونوه إلى أن العامل الثالث يتمثل في الكفاءات المواطنة التي قادت فرق العمل المختلفة، والبرامج التسويقية التي قمنا بها للترويج لمعرضي أيدكس ونافدكس في مختلف المحافل الدولية. أما العامل الرابع والأخير، فيتمثل في المرافق المتطورة والبنى التحتية الخاصة مركز أبوظبي الوطني للمعارض، التي تم إعدادها وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية في هذا المجال.

وحول جديد الدورة الحالية للمعرضين بين الظاهري أن هناك العديد من الفعاليات الجديدة المصاحبة لهما، ومنها استحداث المتحف الخاص بأيدكس بمناسبة اليوبيل الفضي للمعرض، وسيتم من خلاله استعراض التطور التاريخي للمعرض، وعرض العديد من المواد الفيلمية والصور الخاصة بدوراته المختلفة.

توريد صفقات الدورة الماضية للقوات المسلحة

أكد اللواء الركن طيار إسحاق البلوشي، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي أيدكس ونافدكس 2019 أنه تم توريد أسلحة ومعدات صفقات الدورة الماضية لمعرض أيدكس والتي بلغت 19.7 مليار درهم لقواتنا المسلحة. وقال في رده عن سؤال حول صفقات الدورة الماضية 2017،: استلمت قواتنا المسلحة غالبية مواد وطلبيات الصفقات، وهناك بعض المواد القليلة لا تزال في مراحل الاستلام، وبلا شك فإن كل الشركات الفائزة بالصفقات ملزمة باتفاقيات وعقود محددة الأجل للتوريد.

ورداً عن سؤال حول الصفقات المتوقعة للشركات المحلية خاصة أن الدورة الماضية شهدت زيادة ملحوظة في عدد وقيمة الصفقات التي فازت بها الشركات المحلية، أفاد بأن المجال مفتوح أمام جميع الشركات الدولية والمحلية للفوز بمناقصات الدورة الحالية.

وحول ما يتردد عن صفقات خاصة بطائرات خلال الدورة الحالية قال: قواتنا المسلحة هي التي تحدد احتياجاتها، وسيتم إعلان الصفقات يومياً حتى نهاية المعرض.

طباعة Email Ùيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest جوجل + Whats App

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الامارات اليوم العاجلة - 1310 شركات من 62 دولة في «أيدكس» و«نافدكس» في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع البيان الاماراتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي البيان الاماراتية

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق