​إعداد معجم إلكتروني يحوي كافة مفردات اللغة المهرية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
>

استعرضت الهيئة الإدارية لمركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث في اجتماعها، الخميس الماضي، المرحلة النهائية من مشروع حصر مفردات اللغة المهرية، وتفريغ البيانات، وإيداعها في المعاجم الإلكترونية التابعة للمركز.

واللغة المهرية لغة قبيلة في شرق وعُمان والكويت والإمارات والسعودية وأيضًا في الربع الخالي، وهي أحد أقسام اللغات العربية الجنوبية الشرقية الحديثة العائلة اللغوية التي تضم السقطرية والشحرية، وتعد المهرية لغة سامية بدائية الأصفى لغويًا بين اللغات السامية بسبب انعزالها.

وأقرّت الهيئة طباعة كتاب "مهرة في مصادر اللغة والأدب" للأستاذ الدكتور عامر فائل بلحاف (طبعة ثانية)، والاطلاع على الترتيبات الجارية لمؤتمر المهرة عبر التاريخ الذي سوف يقيمه المركز بالشراكة مع مركز للدراسات التاريخية في 8-9 أكتوبر من العام الجاري.

كما استعرض أقسام الموقع الإلكتروني، ومراحله النهائية، والخطة التطويرية له، بما يكفل ظهوره بحلة جديدة تتواكب مع تطورات المراكز البحثية العالمية، وكذلك مناقشة الأفكار والتحضيرات الرئيسة للاحتفال بيوم اللغة للعام 2022.

وأشادت الهيئة بالأدوار الكبيرة التي يقوم بها قسم الإعلام والتوثيق اللغوي، واستعراض خططهم المستقبلية من برامج توثيقية وتوعية.

وكانت الهيئة الإدارية لمركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، قد استعرضت محضر الاجتماع السابق وإقرار كافة بنوده.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق