​الرئيس الأمريكي يزور السعودية أواخر يونيو

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
>

كشف مصدر دبلوماسي غربي، اليوم الثلاثاء، عن اعتزام الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارة المملكة العربية السعودية قبل نهاية شهر يونيو القادم.

ونقلت وكالات الأنباء عن دبلوماسيون غربيون إن "اتفاقاً مبدئياً تم بين وواشنطن على أن يصل الرئيس الأمريكي إلى جدة خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو المقبل".

وأوضح أحد المصادر لوكالة الأنباء الألمانية أن بايدن سيلتقي خلال الزيارة بالعاهل السعودي بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير ، دون مزيد من التفاصيل.

وفي 19 مايو الجاري، نقلت قناة "سي إن إن" الأمريكية عن مصادر قولها إنه من المرجح أن يلتقي بايدن بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للمرة الأولى خلال الشهر المقبل.

ووفقاً للقناة، أجرى المسؤولون في إدارة بايدن محادثات مع الإدارة السعودية، خلال الشهور الماضية، من أجل ترتيب اللقاء المباشر الذي سيجري بين الجانبين.

ونقلت وكالة بلومبيرج عن مصادر أن الرئيس الأمريكي قد يلتقي ولي العهد السعودي الشهر المقبل، وذلك على ما يبدو لإنهاء التوتر المتصاعد بين البلدين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، أواخر فبراير الماضي.

ونقلت أيضاً عن مسؤول في البيت الأبيض أن بايدن قد يزور الشرق الأوسط لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي المقررة في الرياض، خلال يونيو المقبل، وهو نفس الشهر الذي يفترض أن يزور فيه دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وتخيم حالة من التوتر على العلاقات منذ وصول بايدن للبيت الأبيض، مطلع 2021، وذلك بالنظر إلى الانتقادات الحادة التي وجهها للمملكة خلال حملته الانتخابية فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

وبعد وصوله للحكم، لم يجر بايدن أي اتصال هاتفي مع "بن سلمان"، فضلاً عن سماحه بنشر تقرير استخباري يثبت موافقة الأخير على اختطاف أو قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقد قلّص بايدن الدعم الأمريكي للمملكة ضمن جهوده لإنهاء حرب ، لكنه واصل تقديم الأسلحة الدفاعية، وقد أعاد مؤخراً بطاريات صواريخ "باتريوت" لدعم قدرات السعوديين على صد هجمات .

لكن تمسك الرياض بعدم ضخ مزيد من النفط لتهدئة مخاوف السوق العالمي من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على إمدادات الطاقة وحظر الولايات المتحدة وبريطانيا للنفط الروسي، دفع واشنطن نحو حلحلة الخلافات.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق