​اجتماع طارئ للصحة العالمية بشأن جدري القرود

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
>

قالت منظمة الصحة العالمية في رسالة لوكالة "رويترز" إنها عقدت اجتماعًا بشأن جدري القرود الجمعة، وأضافت أن الاجتماع هو واحد من عدة اجتماعات مقررة حول الموضوع.

وكان "رويترز" نقلت عن مصادر مقربة من المنظمة، أنه من المقرر أن تجتمع المجموعة الاستشارية الفنية المعنية بمخاطر العدوى التي يمكن أن تتحول إلى أوبئة، وتقدم المجموعة المشورة للمنظمة حول مخاطر العدوى التي يمكن أن تشكل تهديدًا للصحة العالمية.

وفي الآونة الأخيرة جرى تسجيل أكثر من 100 إصابة خارج إفريقيا التي يتوطن فيها المرض.

وتنتشر العدوى الفيروسية عن طريق الاتصال الوثيق مع المرضى، وعادة ما تصاحبها أعراض خفيفة.

وجدري القرود هو مرض ناجم عن عدوى فيروسية شائعة بالأساس في غرب ووسط إفريقيا، ونادرًا ما انتشر المرض في أماكن أخرى، لذلك أثارت هذه الموجة الجديدة من الحالات خارج القارة الإفريقية.

وتم رصد المرض الفيروسي لأول مرة في القرود، وعادة ما تنتقل العدوى من خلال الاتصال الوثيق، وتشمل أعراضه الحمى والصداع والطفح الجلدي.

وهناك سلالتان رئيستان الأولى سلالة الكونغو، وهي أكثر خطورة إذ تصل نسبة الوفيات بها إلى 10 بالمئة. والأخرى هي سلالة غرب إفريقيا ويبلغ معدل الوفيات بها حوالي واحد بالمائة.

ويذكر أن اللقاحات التي يتم استخدامها للقضاء على الجدري فعالة بنسبة تصل إلى 85 بالمائة ضد جدري القرود، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وأشارت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ،أكبر وكالة للصحة العامة في إفريقيا، الخميس إلى أنه تم احتواء العديد من حالات تفشي مرض جدري القرود في القارة خلال كورونا بينما كان العالم يركز اهتمامه على الفيروس.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق