السفير السعودي: نناقش حوكمة وآلية الوديعة الجديدة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
>
أعلن البنك المركزي اليمني أنه وقع، أمس الإثنين، في على تمديد الوديعة السعودية والحصول على المبلغ المتبقي من الوديعة السابقة.

وذكر البنك من مقره الرئيس بعدن في بيان أن التوقيع جاء على هامش المحادثات الجارية بين الجانبين اليمني والسعودي للاتفاق على آلية استخدام الدعم المقدم من دولتي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة للبنك المركزي اليمني، والمخصص لدعم استقرار العملة الوطنية والأسعار، والبالغ ملياري دولار.

مركزي عدن يوقع اتفاق استكمال الوديعة السعودية السابقة

مركزي يوقع اتفاق استكمال الوديعة السعودية السابقة

وأوضح البيان: "تم اليوم صباح اليوم (أمس) الإثنين التوقيع على اتفاقية تمديد الوديعة السعودية السابقة وتحويل الدفعة الأخيرة منها والبالغة 174 مليون دولار إلى حساب البنك المركزي اليمني".


وأشار البيان إلى أن محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب وقع الاتفاقية عن الجانب اليمني، وعن الجانب السعودي مساعد وزير المالية عبدالعزيز الرشيد وبحضور سالم بن بريك وزير المالية اليمني، وعدد من المسؤولين اليمنيين والسعوديين المشاركين بالمباحثات.

ولا يشمل هذا الاتفاق الوديعة الجديدة التي أعلنت عنها السعودية البالغة ثلاثة مليارات دولار في أعقاب إعلان تشكيل مجلس القيادة الرئاسي بعدما تنحى الرئيس السابق عن السلطة لصالح المجلس تحت رعاية السعودية التي تقود تحالفا عربيا في مواجهة .

وقال في محمد آل جابر، أمس الإثنين، إن حكومة بلاده تجري مناقشات مع الحكومة اليمنية على حوكمة وآلية الوديعة السعودية الجديدة.


وأوضح آل جابر في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي في تويتر عقب توقيع اتفاق تمديد الوديعة السابقة أنه استمراراً لدعم المملكة السعودية لليمن "وقع مساعد وزير المالية عبدالعزيز الرشيد مع معالي محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب اتفاقية تمديد الوديعة السعودية السابقة وتحويل المتبقي منها إلى البنك المركزي في عدن".

وكشف السفير السعودي قائلا: "يجري العمل على مناقشة حوكمة وآلية الوديعة الجديدة والمقدمة من المملكة والإمارات بمبلغ ملياري دولار، إضافة إلى باقي المبادرات الاقتصادية الأخرى لتحسين الوضع الاقتصادي ودعم استقرار سعر صرف ، دعماً للحكومة والشعب اليمني والتخفيف من معاناته الإنسانية التي تسببت فيها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران".

ونشر السفير السعودي صورا لحفل التوقيع التي بدت عليها طمس الشعار الذي كتب عليه في بادئ الأمر "تمديد الوديعة السعودية لدى الجمهورية العربية اليمنية".

ويشير تصريح السفير السعودي إلى الوديعة الجديدة التي تقدر 3 مليارات دولار وأعلنت السعودية عنها عقب إعلان تشكيل مجلس القيادة الرئاسي إلا أنها لم تصرف بعد.

ولم تنشر الوكالتان الرسميتان لليمن (سبأ) و(واس) السعودية خبر التوقيع الجديد للوديعة فيما يبدو أنها محاولة لتفادي الخطأ الذي ظهر في اللوحة الإعلانية لحفل التوقيع.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق