​المبعوث الأممي يدعو إلى تنفيذ جميع عناصر الهدنة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
>

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى هانس جروندبرغ، إلى المضي قدمًا في تنفيذ كافة بنود الهدنة للتخفيف من المعاناة الإنسانية، في الوقت الذي يستمر مسلحو في رفض الإيفاء بالتزامات الحركة حسب مسؤولين حكوميين.

وقال جروندبرغ في بيان أمس الأول عقب زيارته إلى بعد لقائه رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، ورئيس الوزراء معين عبد الملك، ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي :«سوف أستمر في تقديم دعمي النشط للأطراف اليمنيين لتحديد الحلول، ورفع مستوى الثقة، والاستفادة من الهدنة في المضي قدمًا نحو حل سياسي شامل مستدام يلبي الطموحات المشروعة لليمنيات واليمنيين».

وأضاف جروندبرغ"على الأطراف المضي قدمًا في تنفيذ جميع عناصر الهدنة بالتوازي لخفض أثر الحرب على المدنيين وتيسير حرية الحركة والتنقل للأفراد والسلع، كما أحثهم على العمل بشكل بنَّاء والالتزام بجميع عناصر الهدنة للتخفيف من المعاناة الإنسانية".

ويرى مراقبون إن الهدنة وهي الأولى منذ 2016، تقدم باب خروج محتملًا للرياض من صراع مكلف ويتسبب في توتر في علاقتها بواشنطن.

ويعتبر الصراع على نطاق واسع حربًا بالوكالة بين السعودية وإيران، ودخلت الهدنة المعلنة لمدة شهرين بين الحكومة اليمنية والتحالف بقيادة السعودية والحوثيين المدعومين من إيرن والذين يديرون المناطق الشمالية من اليمن حيز التنفيذ في الثاني من أبريل وصمدت إلى حد كبير رغم تبادل الطرفين الاتهام بإختراق الهدنة.

وتسعى الأمم المتحدة لتمديد للهدنة على مستوى البلاد، لتمهيد الطريق لإجراء مفاوضات سياسية شاملة لإنهاء الحرب الدائرة منذ نحو سبع سنوات التي قتلت عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق