اخبار اليمن - صانع نجاح صنداونز.. من هو الملياردير موتسيبيه المرشح لرئاسة الكاف؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن الاتحاد أفريقي لكرة القدم عن ترشيح الملياردير باتريس موتسيبيه لانتخابات رئاسة الاتحاد الأفريقي للعبة.

وبات موتسيبيه ثالث من يعلن ترشحه لانتخابات "الكاف" المقرر لها مارس/آذار المقبل، بعد الملغاشي أحمد أحمد، الرئيس الحالي للاتحاد، والإيفواري جاك أنوما، رئيس الاتحاد الإيفواري لكرة القدم.

وجاء ترشح باتريس موتسيبيه مع تواتر تسريبات تؤكد إمكانية منع الملغاشي أحمد أحمد من الترشح للانتخابات المقبلة، في حالة إدانته من قبل لجنة الأخلاقيات بـالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بخصوص التجاوزات المالية المنسوبة إليه.

"العين الرياضية" تستعرض في التقرير التالي بعض الأوجه من حياة ومسيرة باتريس موتسيبيه المرشح الجديد لرئاسة "الكاف".

أغنى أغنياء أفريقيا

ولد موتسيبيه في عام 1962، وتعلم إدارة الأعمال من عمله مع والده في سلسلة مغارات "سبازا" التي تتعامل بشكل كبير مع عمال المناجم السود في جنوب أفريقيا.

درس موتسيبيه الفنون الجميلة والقانون، وتخرج في جامعة ويتواترسراند بالعاصمة جوهانسبرج، باختصاص قانون الأعمال والمناجم.

في عام 1994، جلب موتسيبيه الانتباه في جنوب أفريقيا، بعد أن أصبح أول صاحب بشرة سمراء يمتلك حصصا في شركة المحاماة الشهيرة "باومان جيلفيلان".


وركز موتسيبيه نشاطه المهني على ميدان المناجم والتعدين، حيث يرأس مجلس إدارة شركة "هارموني جولد" التي تعتبر رائدة في العالم على مستوى شركات تعدين الذهب.

كما يملك عدة شركات أخرى مختصة في ميدان المناجم والتعدين أبرزها مجموعة شركات "أفريكان رينبو مينيرالز".

ووفقا لمجلة "فوربس" المتخصصة في الاقتصاد، فإن  ثروة  موتسيبيه تقدر بـ2.4 مليار دولار، وهو ما يجعله يحتل المركز العاشر في قائمة أغنى أغنياء القارة الأفريقية.

على خطى بيل جيتس

على غرار رجل الأعمال الأمريكي بيل جيتس، ثاني أغنى رجل في العالم، انخرط  الجنوب أفريقي باتريس موتسيبيه في الحملة التي أطلقها الأمريكيان  وارن بافيت وبيل جيتس، والتي أطلق عليها لقب "تعهد العطاء"، الهادفة لتشجيع أغنياء العالم على التبرع يجزء من ثرورتهم لصالح الأعمال الخيرية.

وأكد موتسيبيه في فترة سابقة وضع نصف ثروته على ذمة الفقراء بعد وفاته، كما انخرط بشكل كبير في جميع الجهود الإنسانية الهادفة لمساعدة الفقراء في بلده جنوب أفريقيا.

 انغماس باتريس موتسيبيه في الأعمال الخيرية جعله يتمتع بشعبية كبيرة لدى شعب جنوب أفريقيا بجميع أطيافه وأعراقه.

صانع نجاح صنداونز

بعد تجربة أولى كراعي رئيسي لدوري الدرجة الثالثة في جنوب إفريقيا في عام 1998، قام  باتريس موتسيبيه بدخول عالم كرة القدم من الباب الكبير، بعد شرائه في عام 2004 لنادي صنداونز الشهير.


واستعاد النادي توهجه في فترة زمنية قصيرة، بعد أن قام رئيسه الجديد باستثمارات كبيرة، من خلال التعاقد مع عدة لاعبين مميزين من جنوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وسيطر نادي صنداونز على كرة القدم الجنوب أفريقية في العشرية الأخيرة، حيث فاز بالنسخ الـ3 الماضية من الدوري المحلي، كما توج في عام 2016 بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الزمالك المصري.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن - صانع نجاح صنداونز.. من هو الملياردير موتسيبيه المرشح لرئاسة الكاف؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة العين وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابة العين

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق