اخبار اليمن - تراتيل السلام في السودان تقترب من فصيل الحلو

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
سياسة

مرتضى كوكو - الخرطوم

الإثنين 2020/10/12 11:59 م بتوقيت أبوظبي

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أن تحقيق السلام الشامل والاستقرار ببلاده يمثل أولوية في هذه المرحلة. 

جاء ذلك خلال تسلم البرهان، الإثنين، من رئيس وفد الوساطة سودانية، المستشار توت قلواك، نص اتفاق السلام الموقع بين الحكومة والجبهة الثورية بجوبا مؤخرا، تمهيدا لتنفيذه، .

وقال المستشار قلواك، في تصريحات صحفية، إن لقائه البرهان أتى في إطار التشاور مع القيادة السودانية في مجلسي السيادة والوزراء بشأن تنفيذ اتفاق السلام وفقاً للجداول الزمنية المتفق عليها.

وأوضح أن اللقاء ناقش أيضاً كيفية استئناف المفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية-شمال بقيادة عبدالعزيز آدم الحلو، مشيراً إلى أنه سيتم عقد ورشة عمل في جوبا تضم خبراء من وشركاء السلام بشأن الإعداد والتحضير للمفاوضات.

وأضاف، أنه تم تجاوز كافة العقبات فيما يتعلق بالقضايا العالقة خلال اللقاء الذي تم مؤخراً بجوبا بين النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، ورئيس الحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو، مشيرا إلى أنه كسر الجمود تجاه استئناف مفاوضات السلام.  

وأشار إلى أن رئيس الحركة الشعبية شمال أكد التزامه بتحقيق السلام الشامل في السودان، معربا عن أمله في أن يتم ذلك في أقرب وقت ممكن.

وهنأ قلواك بإنجاز اتفاق السلام، مضيفا: "تحقيق السلام والاستقرار في السودان هو مكسب لدولة جنوب السودان حيث أننا شعب واحد في دولتين".

ووقعت الحكومة السودانية وتحالف الجبهة الثورية في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول الجاري اتفاق سلام نهائي في جوبا بعد مفاوضات امتدت لما يقارب العام.

وشملت الاتفاقية نحو 8 بروتوكولات متعلقة بإقليم دارفور، وواحد خاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان التي تشهد نزاعا مسلحا منذ العام 2011، بجانب بروتوكولات خاصة بشرق ووسط وشمالي السودان.

وأقرت الاتفاقية إشراك أطراف السلام من المعارضة المسلحة في كافة مستويات السلطة الانتقالية، ودمج قوات الحركات في ، وفق بروتوكول الترتيبات الأمنية، بجانب تعويض ضحايا الحرب وإعادة توطين النازحين واللاجئين.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن - تراتيل السلام في السودان تقترب من فصيل الحلو في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة العين وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابة العين

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق