اخبار اليمن - "النص نص" و"المكياطة".. القهوة تجمع ما فرقته السياسة في ليبيا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
مجتمع

العين الإخبارية - طرابلس

الخميس 2020/10/1 04:05 م بتوقيت أبوظبي

رغم ما يتنازع المجتمع الليبي من أزمات سياسية إلا أن القهوة تبقى من  الثوابت الليبية التي يتفق عليها الليبيون، مهما كان موقعهم أو موقفهم السياسي.

ففي الأول من أكتوبر /تشرين الأول من كل عام، تحتفل دول العالم ومئات الملايين من الأفراد سنويا باليوم العالمي للقهوة، الذي اعتمدته الدول الأعضاء في منظمة القهوة الدولية ورابطات البن الأول.


وفي ليبيا، تعد القهوة نوعًا من الثقافة العامة، حتى إنها أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية لليبيين، من مساعد  شرقا إلى رأس جدير غربا، ومن سرت  وسط ليبيا إلى كافة مدن الليبي.

وتبقى القهوة طقسا يوميا يتفق عليه الجميع، وإن اختلفوا في تناوله؛ فهناك "النص نص وزيادة حليب"، وهناك "القصيرة"، و"المكياطة"، وكلها أسماء أطلقها الليبيون على القهوة وطريقة إعدادها.

معشوقة الشباب

"ما ملأ الفؤاد سوى القهوة حبًا"، جملة نشرها شاب ليبي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يتغنى فيها بمعشوقته الأزلية وهي القهوة.

وتحوز القهوة اهتماما كبيرا لدى فئة الشباب فمنهم من يفضلها "مركزة"، ومنهم من يفضلها "خفيفة"، بعضهم يتناولها مرة واحدة وآخرون يتناولونها مرات عدة. 


وكغيره من الشباب الليبي، لا يبدأ أحمد يومه قبل المرور على القهوة لتناول قهوة الماكينة كما يسميها الليبيون، إذ أن لها مذاقا خاصا كما يقولون. 

"في الصبح ضرورية، في العشا ضرورية، في الليل ممكن نستغنى عنها.."، يقول الشاب أحمد عن عشقه للقهوة، فيما يقول شاب آخر فاق حبه للقهوة ما سواها من المشروبات: "فطوري قهوة، لازم أبدأ يومي بالقهوة وأختمه بالقهوة".

ساعات الذروة


"ساعات الإقبال من بعد الفجر حتى الليل.." هكذا يقول أحد أصحاب المقاهي في طرابلس، ويضيف: "البن عندنا في ليبيا من أحسن أنواع القهوة في العالم والليبيون أحسن من يصنع القهوة ".

وأوضح صاحب المقهى أن الليبيين يشربون 20 أو 30 نوعا من البن، أغلبيتها ماركات معروفة من إيطاليا، مؤكدًا أن "الشعب الليبي مغرم بالقهوة خاصة في شهر رمضان، فهم يتجهون مباشرة إلى إعدادها قبل وجبة الفطور".


"النص نص وزيادة حليب، والقصيرة، إكسبريس، مكياطة، الكريمة، معدلة، كابتشينو، قهوة حليب" هي أنواع القهوة الأكثر انتشارًا في ليبيا، بحسب صاحب المقهى، الذي أكد أن "الكريمة" المفضلة لدى فئة الشباب.

وكانت ليبيا فازت في العام الماضي، بالمركز الأول في مسابقة "يوم القهوة العالمي"، ضمن فعاليات مهرجان الثقافات والشعوب في دورته التاسعة، والتي تنظمه الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بالمملكة العربية السعودية، تحت شعار العالم تحت سقف واحد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن - "النص نص" و"المكياطة".. القهوة تجمع ما فرقته السياسة في ليبيا في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة العين وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي بوابة العين

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق